الأخبار

خلال استقباله للأخ محمد أوزين

قال رئيس جمهورية غينيا بيساو السيد مالام باكاي سانها إن قرار بلاده الأخير بإنهاء الاعتراف بالجمهورية الصحراوية المزعومة، يحظى بدعم مجموع مكونات الشعب الغيني. وأكد السيد سانها خلال استقباله لكاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأخ محمد أوزين، صباح أمس الأول الاثنين، أن بلاده “لن تتخذ أبدا موقفا معاديا للمغرب بخصوص وحدته الترابية“.
وذكر رئيس جمهورية غينيا بيساو خلال هذا اللقاء الذي حضره مدير الشؤون الإفريقية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون السيد عبد اللطيف بندحان، بالأخوة القوية بين الشعبين الغيني والمغربي خلال حرب التحرير، مشيدا، في هذا السياق، بالدعم الذي قدمته المملكة لبلاده خلال تلك الفترة.
كما أشاد بإرادة المغرب تطوير تعاونه مع غينيا بيساو، موضحا أن زيارة هذا الوفد تدل على الاهتمام الكبير الذي توليه المملكة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والسياسية مع بلاده.
وتباحث الوفد المغربي، أيضا، مع وزير خارجية هذا البلد، الذي أبرز الدينامية التي يعرفها التعاون الثنائي.
وأشار، في هذا الصدد، إلى أن محضر الاجتماع الثاني للجنة المشتركة الثنائية يشكل خارطة طريق لتعزيز العلاقات بين البلدين، مؤكدا رغبة غينيا بيساو في الاستفادة من تجربة وخبرة المغرب لا سيما في مجالات تكوين الأطر، والصحة، والصيد البحري، والنقل الجوي.
وكان الأخ أوزين قد زار قبل ذلك كوناكري حيث استقبله، يوم الخميس الماضي، رئيس غينيا بالنيابة الجنرال سيكوبا كوناتي الذي أكد موقف بلاده “الحازم” و”التاريخي” بخصوص مغربية الصحراء.
وقد ترأس كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون بكوناكري الوفد المغربي إلى الاجتماع ال12 للمجموعة الدولية للاتصال حول غينيا، الذي انعقد الخميس الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى