أنشطة وزارية

الأخ أمزازي يكشف عن عدد الطلبة الممنوحين خلال الموسم الدراسي الحالي

أكد الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أنه يرتقب أن يصل العدد الإجمالي للممنوحين هذه السنة بمختلف الأسلاك الدراسية بالتعليم العالي إلى 380 ألف ممنوح.

وأوضح الأخ أمزازي في معرض رده على سؤال شفوي حول”معايير توزيع المنح الدراسية ” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن المعدل الوطني لتغطية طلبات الاستفادة من المنح الجامعية يترواح ما بين 73 و 75 في المائة، مشيرا إلى أن الأقاليم الجنوبية وأقاليم جرادة، وفكيك، وزاكورة وتنغير يتم تغطيتها بالكامل، أي بنسبة 100 بالمائة.

وأشار الوزير إلى أن الميزانية المرصودة للمنح برسم الموسم الحالي بلغت مليار و834 مليون درهم مقابل 600 مليون درهم سنة 2013.

وسجل الوزير أن المعايير المعتمدة لتوزيع المنح يتم تحديدها حسب توفر العمالة والإقليم على مؤسسات التعليم العالي والأحياء الجامعية، مبرزا أنه يتم منح المنح نسبة 75 في المائة للأقاليم التي تتوفر على أحد هذه المؤسسات ، ونسبة 65 في المائة بالنسبة للأقاليم التي تتوفر على المؤسستين، ونسبة 80 في المائة للأقاليم التي لا تتوفر على مؤسسات وأحياء جامعية.

وتابع الوزير أن حصص المنح الدراسية توضع رهن إشارة اللجان الإقليمية المكلفة بتوزيع المنح والتي لها الصلاحية التامة لإجراء جميع التحريات الكفيلة بالإحاطة بالوضعية الاجتماعية والمادية لأولياء المترشحين حتى لا تخول المنح إلا للمستحقين دون غيرهم.

وأشار إلى أن الوزارة تراهن على بلوغ عدد الممنوحين الجدد هذا الموسم في إطار الحصة الرسمية حوالي 160 ألف ممنوح، مقارنة ب148 الف منحة الموسم الماضي، مضيفا أنه ستكون هناك دفعة إضافية خلال الموسم الجاري وستغطي، ابتداء من الأسبوع المقبل، 95 في المائة بأقاليم تارودانت، واشتوكة آيت باها، وأزيلال وميدلت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى