أنشطة وزارية

شفشاون ..الأخ أمزازي يشرف على إطلاق أشغال بناء وزيارة أوراش عدد من المؤسسات التعليمية

 أشرف الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، على إطلاق أشغال بناء وزيارة عدد من أوراش بناء مؤسسات تعليمية بإقليم شفشاون.

وحل الأخ أمزازي، الذي كان مرفوقا بوالي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة عامل عمالة طنجة – أصيلة، محمد مهيدية، وعامل إقليم شفشاون، محمد علمي ودان، بورش بناء إعدادية لوبار الواقعة بجماعة شفشاون، والتي تتضمن 6 قاعات للدراسة وقاعتين لتعليم المواد العلمية.

كما تم بالمناسبة إعطاء انطلاقة أشغال بناء إعدادية وداخلية على مساحة 7 آلاف متر مربع بجماعة تاسيفت، وهو المشروع الذي سيتطلب غلافا ماليا بقيمة 12,7 مليون درهم. وتهم الأشغال، التي يتوقع أن تمتد على 8 أشهر، بناء 5 أقسام للتعليم العام و 4 قاعات لتعليم المواد العلمية، وقاعتين متخصصتين، بالإضافة إلى فضاء للإرشاد والتوجيه وداخلية بطاقة استيعابية تصل إلى 128 سريرا.

وأشار الأخ امزازي، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إلى أن زيارة ورش بناء إعدادية لوبار يروم تسريع أشغال بناء هذه المؤسسة التعليمية حتى تكون جاهزة في شهر يناير من السنة المقبلة، مضيفا أن إطلاق أشغال بناء إعدادية وداخلية تاسيفت يروم بدوره تمكين أطفال المنطقة والجماعات المجاورة من الولوج إلى التعليم الإعدادي.

وأوضح الوزير أن برنامج زيارة وإطلاق أشغال بناء المؤسسات التعليمية بإقليم شفشاون يسعى إلى تمكين كل جماعة قروية بالإقليم من التوفر على مؤسسة للتعليم الثانوي الإعدادي، في أفق تطوير العرض التربوي ببناء مؤسسات للتعليم الثانوي التأهيلي.

وشدد على أن مجمل هذه المشاريع تندرج ضمن تشجيع تمدرس الأطفال بالعالم القروي، خاصة تمدرس الفتيات القرويات.

كما قام الوزير بإطلاق أشغال بناء مدرسة ابتدائية بالجماعة القروية أمتار، والتي ستتوفر بعد اكتمال الأشغال على 6 قاعات للتعليم العام وملعب رياضي، وسيتطلب المشروع غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 7,5 مليون درهم.

كما جرى إطلاق أشغال بناء ثانوية تأهيلية وداخلية بجماعة وزكان، حيث يضم المشروع 9 قاعات للتعليم العام و 4 قاعات لتعليم مواد علوم الحياة والأرض، ومختبر وقاعتين للتعليم المتخصص، وقاعة للمعلوميات ومكتبة وملعب رياضي وداخلية بطاقة استيعابية تصل إلى 120 سرير.

كما زار الأخ أمزازي والوفد المرافق له مشروع بناء ثانوية تأهيلية بالجماعة القروية متيوة، والتي تتطلب أشغال بنائها غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 7,1 مليون درهم، وتضم 8 قاعات للتعليم، من بينها 6 قاعات للتعليم العام، و مختبر وملعب رياضي.

وكان الأخ أمزازي، في إطار تفعيل الرؤية الاستراتيجية للتعليم 2015 – 2030 في مجال ربط التعليم العام بالتكوين المهني وضمان مدرسة الإنصاف والجودة، قد قام أمس الاثنين بزيارة مركز دار الضمانة السوسيو-تربوي للتأهيل والإدماج المهني، والذي يروم إكساب المستفيدين من الكفايات الأساس والمستعرضة الضرورية للإدماج في التعليم النظامي أو التكوين المهني أو متابعة الاستئناس الحرفي من أجل إدمجاهم في الحياة السوسيو-مهنية.

كما قام الوزير بزيارة ميدانية لورش بناء الثانوية التأهيلية بالجماعة الترابية لعين بيضا وورش بناء الثانوية الإعدادية بجماعة امزفرون، وهما المشروعان اللذان سيعززان العرض التربوي بإقليم وزان، وسيمكن التلاميذ المنحدرين من الجماعتين من الاستفادة من الولوج إلى التعليم الثانوي والإعدادي وبالتالي محاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى