أنشطة وزارية

الأخ الغراس يؤكد بنواكشوط استعداد المغرب لتقاسم تجربته مع موريتانيا في التكوين المهني

أش بريس/ متابعة

أكد الأخ محمد الغراس،كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني ، الثلاثاء في نواكشوط، استعداد المغرب التام لتقاسم تجربته مع موريتانيا في مجال التكوين المهني خدمة لمصلحة البلدين.

وقال الأخ الغراس، خلال جلسة عمل مع مكبولة بنت لمام ولد برديد، وزيرة التهذيب الوطني والتكوين المهني الموريتانية، الأهمية التي يوليها المغرب لتعميق علاقات التعاون مع موريتانيا، لاسيما في مجال التكوين المهني في إطار السياسة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، الهادفة إلى تعزيز علاقات التعاون جنوب – جنوب، وتقوية أواصر الشراكة وفق مقاربة رابح-رابح.

وأضاف الأخ الغراس الذي كان مرفوقا خلال هذا اللقاء بسفير المملكة في موريتانيا، حميد شبار، أن “الرابطة الإفريقية لتنمية التكوين المهني”، التي تم تأسيسها في إطار الاتفاقية المتعددة الأطراف، الموقعة في 18 أبريل 2017 بمدينة مكناس، تشكل فضاء مهما لتعميق جسور التعاون بين المغرب وبعض دول القارة، ومن بينها على الخصوص موريتانيا.

واستعرض كاتب الدولة، في هذا السياق الإصلاحات الهامة التي تعرفها المملكة في ميدان التربية والتكوين، مبرزا أن منظومة التكوين المهني بالمغرب، حظيت بالتتبع المباشر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي ترأس الجلسات الخاصة بتأهيل هذه المنظومة والتي توجت بخارطة الطريق لتطوير التكوين المهني التي تمت المصادقة عليها يوم 4 أبريل الجاري.

وتطرق الأخ الغراس إلى المرتكزات التي تقوم عليها خارطة الطريق المذكورة، والتي تهم تأهيل عرض التكوين المهني وإحداث جيل جديد من المؤسسات، واعتماد مقاربات بيداغوجية حديثة، و مهننة الشباب الموجود في القطاع غير المهيكل لتيسير ولوجه للقطاع المهيكل، وتحسين جاذبية التكوين المهني.

وشكل اللقاء مناسبة، قدم خلالها كاتب الدولة أيضا، التراكمات الإيجابية التي حققتها منظومة التكوين المهني بالمغرب، والعمل المتواصل من أجل الرقي بها وجعلها تتماشى مع الحاجيات الحقيقية لعالم الشغل المطبوعة بالتغير المستمر.

وأكدت وزيرة التهذيب الوطني والتكوين المهني الموريتانية من جانبها، على الرغبة في تطوير العلاقات بين البلدين في مجال التربية والتكوين المهني، مشيدة بالتجربة المتميزة لمنظومة التكوين المهني المغربية، مستعرضة وضعية قطاع التكوين المهني بموريتانيا، مشيرة إلى التحديات التي تواجه هذا القطاع الهام الذي تراهن عليه البلاد لمواكبة مشاريعها التنموية.

يذكر أن الأخ الغراس، مثل المملكة في الدورة غير العادية السابعة للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التي احتضنتها نواكشوط أمس الاثنين، والتي انتخب على إثرها الموريتاني محمد ولد أعمر، مديرا عاما لمنظمة الألكسو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى