أنشطة حزبية

في يوم دراسي ناقش”نظام جبائي مواطن: إنصاف وتنمية مجالية”.. التأكيد على ضرورة تحقيق نظام ضريبي يراعي خصوصية كل جهة

الأخ أوحلي: التحفيز الضريبي عامل مهم لجلب اللاستثمار وآلية توجه الإقتصاد

الرباط/ صليحة بجراف

كشف  خبراء في المجال الضريبي، إلتئموا الأربعاء بمقر الأمانة العامة للحركة الشعبية بالرباط، عن الدور الكبير الذي يكتسيه القطاع  الضريبي، في جلب الاستثمارات، مبرزين أنه يشكل ركيزة أساسية للنموذج التنموي الجديد.

وأوضح المتدخلون في اليوم الدراسي الذي نظمه المنتدى الجامعي الحركي (قطب الاقتصاد والتنمية المستدامة) حول  موضوع” نظام جبائي مواطن: إنصاف وتنمية مجالية”، أن الضغط الضريبي يشكل أحد العوامل التي تعرقل نمو الاستثمارات الاقتصادية الأمر الذي يترتب عنه ارتفاع نسبة البطالة و غيرها من العوامل الاجتماعية والاقتصادية و المالية السلبية التي، بدورها تؤثر سلبا في المنظومة الجبائية .

من جهته، الأخ حمو أوحلي، (عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، ورئيس المنتدى) الذي، كشف عن السياق العام لاختيار مناقشة موضوع السياسة الجبائية بالمغرب، وفي هذه الظرفية بالذات، قائلا:” إرتأينا تنظيم هذا اليوم الدراسي ونحن مقبلون على مناظرة وطنية  حول  الإصلاح الجبائي، ينتظر أن تعقد في بداية شهرماي المقبل، وبالتالي قررنا مناقشة الموضوع حتى نمد حزبنا  باقتراحات  من خلال توصيات  التي سنستخلصها من هذا اليوم الدراسي”.

وأضاف الأخ  أوحلي، الذي اعتبر التحفيز الضريبي عاملا مهما لجلب اللاستثمار بالمغرب وآلية توجه الإقتصاد عموما، أن النظام الجبائي يشكل ركيزة وقاعدة أساس التنمية يجب أن يستجيب للنموذج التنموي الجديد  الذي دعا إليه جلالة الملك محمد السادس.

من جهته، الأخ  محمد رفيق منسق (قطب الاقتصاد والتنمية المستدامة بالمنتدى الجامعي الحركي)، أبرز أن  اختيار موضوع هذا اليوم الدراسي، الذي يستند إلى التوجيهات الملكية السامية يأتي في إطار سياق وطني يناقش بتفكير معمق مستقبل النموذج التنموي الوطني والجهوي، والوضع الدولي الذي يشدد على قواعد الامتثال الضريبي.

إلى ذلك، أكدت باقي المداخلات على ضرورة سن نظام جبائي يفسح المجال أمام العدالة والإنصاف الضريبي، مبرزين  أن الرهانات الحقيقية للنظام الضريبي هي تحقيق نظام ضريبي يراعي خصوصية كل جهة.

وبعد أن توقف الخبراء عند تدني مستوى الالتزام الضريبي لدى المواطنين، أكدوا  على ضرورة تعزيز الوعي و التحسيس به، من خلال التربية ، لتطويره بل وجعله واجبا وطنيا، لما له من دور في التنمية الاقتصادية والتماسـك الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج اليوم الدراسي  الذي أداره صلاح بوحدادي، تضمن مداخلات ناقشت “عدالة جبائية من أجل تنمية مستدامة”للدكتور إدريس فلاكي (استاذ جامعي)، و”نجاعة تحصيل الضرائب؛ تحليل وتوصيات” للدكتور رشيد حسناوي (خبير محاسب) و”السياسة الجبائية والدعم القطاعي من أجل تنمية اجتماعية” للدكتور المهدي فقير (خبير محاسب) فضلا عن تقديم شهادات ، خلص إلى تقديم عدة توصيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى