جهة فاس مكناس تصادق على مشروع اتفاقية شراكة لتثنية الطريق الوطنية بين فاس وتاونات

 صادق مجلس جهة فاس-مكناس المنعقد ، اليوم الاثنين ، في دورته لشهر مارس ، بالإجماع ، على مشروع اتفاقية شراكة معدلة من أجل تثنية الطريق الوطنية فاس-تاونات بكلفة مالية تقارب1560 مليون درهم.

ويراهن مجلس الجهة على هذا المشروع الذي يساهم فيه كأحد الأوراش الكبرى لتعزيز البنية التحتية للجهة وتسهيل عمليات التنقل بين مختلف مناطقها، لاسيما تلك التي تتسم بوعورتها وصعوبة تضاريسها وكثرة منعرجاتها.

ويتعلق الأمر بمشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 8 على طول 73 كلم من النقطة الكيلومترية 732 إلى النقطة الكيلومترية 805، سيشرع في إنجازها خلال الأسابيع القليلة المقبلة بمعية مجموعة من الشركاء، حيث من المقرر أن تكون جاهزة قبل متم سنة 2022.

ويتوزع الغلاف المالي لهذا المشروع على 60 مليون درهم للدراسات ومراقبة الأشغال، ومائة مليون درهم لتحويل الشبكات، ومائة مليون درهم لاقتناء العقارات، و1300 مليون درهم لإنجاز الأشغال.

ويشارك في إنجاز تثنية هذه الطريق كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والمديرية العامة للجماعات المحلية، ومجلس جهة فاس-مكناس (250 مليون درهم)، ووكالة تنمية الأقاليم الشمالية، والمجلس الإقليمي لتاونات، فضلا عن الأطراف المتعاقدة.

وصادق المجلس ، أيضا ، في دورته التي عقدت برئاسة رئيس الجهةالأخ محند العنصر، على مجموعة من مشاريع اتفاقيات شراكة، منها ما يتعلق ببرنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس (2019-2023) الذي رصد له غلاف مالي قيمته 800 مليون درهم تصل حصة مجلس الجهة فيه إلى 50 مليون درهم.

ويعد مجلس الجهة أحد الأطراف المتعاقدة لإنجازه إلى جانب عدة قطاعات حكومية، فضلا عن وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس التي هي صاحبة المشروع. كما صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة خاصة بتهيئة وإنعاش وتسويق وتدبير المنطقة الصناعية فاس-سايس، الذي خصص له غلاف مالي يناهز 113 مليون و400 ألف درهم، وتشارك فيه الجهة ب20 مليون درهم إلى جانب وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب.

ووافق أعضاء المجلس في هذه الدورة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة عيون مدينة الحاجب بغلاف إجمالي يصل إلى 62 مليون درهم. ويشارك في المشروع مجلس الجهة (30 مليون درهم) وعمالة إقليم الحاجب ومجلساها الجماعي والإقليمي.

[ + ]