في بلاغ صادر عن الأمانة العامة للحركة الشعبية ..تحديد شروط عملية انتخاب رئيس المجلس الوطني ونائبه وأعضاء المكتب السياسي المقرر إجراؤها بمناسبة انعقاد المجلس الوطني في دورته العادية الأولى

تنهي الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية إلى علم كافة السيدات والسادة أعضاء المجلس الوطني، أن عملية انتخاب رئيس المجلس الوطني ونائبه، وأعضاء المكتب السياسي، المقرر إجراؤها بمناسبة انعقاد المجلس الوطني في دورته العادية الأولى يوم السبت فاتح دجنبر 2018 بمعهد مولاي رشيد-المعمورة- بسلا، إلى ضرورة التقيد بالإجراءات التالية :

-1 انتخاب رئيس المجلس الوطني ونائبه طبقا لمقتضيات المادة 25 من القانون الأساسي للحزب، كما صادق عليه المؤتمر الوطني الثالث عشر المنعقد بالرباط يومي 28 و29 شتنبر 2018.

أ- يتعين على المرشحين لهذين المنصبين تقديم ترشيحاتهم وفق الإستمارة الموضوعة رهن إشارتهم بمقر الأمانة العامة للحزب، وداخل الآجال المحددة بعده، وكل استمارة للترشح لمنصبي رئيس المجلس الوطني ونائبه يجب أن تتضمن اسميهما العائلي والشخصي، فضلا عن كافة المعلومات المضمنة بالإستمارة.

ب- تودع الإستمارة بعد ملئها لدى مدير المقر المركزي للحزب بالأمانة العامة مقابل وصل على ذلك.

ج- توضع الترشيحات ابتداء من الساعة الثانية عشر «س12» زوالا من يوم السبت 24 نونبر 2018، إلى غاية الساعة الثانية عشر «س12» زوالا من يوم الخميس 29 نونبر 2018 كآخر أجل لذلك، ولايقبل أي ترشح خارج هذا الأجل.

-2 انتخاب أعضاء المكتب السياسي طبقا لمقتضيات المادة 30 من القانون الأساسي للحزب، كما تمت المصادقة عليه خلال المؤتمر الوطني الثالث عشر المنعقد بالرباط يومي 28 و29 شتنبر 2018.

أ- يتعين على المرشحين وكلاء اللوائح ملء الإستمارة الموضوعة رهن إشارتهم بمقر الأمانة العامة، والتي تتضمن علاوة عن الإسم العائلي والشخصي لوكيل اللائحة جميع المعلومات الخاصة بـ 30 مرشحا لكل لائحة.

ب- طبقا للمادة 30 الآنفة الذكر تتكون لائحة الترشيح من جزءين :

– اللائحة العامة تتضمن 26 مرشحا من الجنسين.

– اللائحة الإضافية تشمل 4 مرشحين، شابين «2» يقل عمرهما عن 45 سنة وامرأتين «2»، مع مراعاة مبدأ التناوب بين الشباب والنساء.

ج- تودع لوائح الترشيح بعد ملئها لدى مدير المقر المركزي للحزب بالأمانة العامة مقابل وصل على ذلك.

هـ- توضع الترشيحات ابتداء من الساعة الثانية عشر «س12» زوالا من يوم السبت 24 نونبر 2018، إلى غاية الساعة الثانية عشر «س12» زوالا من يوم الخميس 29 نونبر 2018 كآخر أجل لذلك، ولايقبل أي ترشح خارج هذا الأجل.

ويمكن لوكيل اللائحة تعديل لائحته أو سحبها داخل الآجال المحددة لوضع الترشيحات.

بعد انقضاء آجال إيداع لوائح الترشيحات، تتولى الأمانة العامة مراجعة اللوائح المودعة لديها والتأكد من مطابقتها للمقتضيات القانونية.

وتسلم اللوائح النهائية المقبولة من طرف الأمين العام إلى مكاتب التصويت التي سيشكلها المجلس الوطني أثناء اجتماعه.

[ + ]