أنشطة وزارية

الأخ الأعرج يتفقد مشاريع برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”ويؤكد على تسريع وتيرة الإنجاز

M.P/ متابعة

في إطار تتبع تنفيذ المشاريع الثقافية المدرجة في برنامج الحسيمة منارة المتوسط ، قام الأخ محمدالأعرج، وزير الثقافة و الاتصال يومه الأحد 22 يوليوز 2018 بزيارة عمل إلى إقليم الحسيمة من أجل تفقد تنفيذ مشاريع التنمية الثقافية التي تنجزها وزارة الثقافة و الاتصال بالإقليم بشراكة مع وزارة الداخلية بغلاف مالي يقدر بحوالي 82 مليون درهم .
وذكر بلاغ لوزارة الثقافة والإتصال، توصل موقع ” m.p” بنسخة منه، أن الوزير زار ورش بناء مسرح بمدينة الحسيمة، الذي ينجز بتكلفة مالية تقدر ب 40 مليون درهم و الذي سيمكن المدينة من التوفر على فضاء للممارسة المسرحية يضم ورشات فنية ورواق للمعارض و قاعة متعددة التخصصات تتسع ل 500 شخص ستمكن من تحسين ولوج سكان المدينة إلى مختلف بنيات التنشيط الثقافي والفني.
وأضاف البلاغ،أن الوزير،حل ايضا بورش بناء المعهد الموسيقي بالحسيمة الذي ينجز بغلاف مالي يقدر ب 22 مليون درهم، ويتوفر على عدة مرافق منها جناح بيداغوجي يضم العديد من أقسام التعليم الموسيقى و استوديو للتسجيل الموسيقي وورشات فنية إلى جانب مرافق إدارية و صحية و سيساهم في إحداث نقلة نوعية في الحياة الموسيقية بإتاحة أطفال الحسيمة الفرصة لتأهيلهم موسيقيا وثقافيا وفنيا على أسس أكاديمية تربوية سليمة وفق النسق البيداغوجي للمعاهد الموسيقية الوطنية . وتقارب نسبة تقدم الأشغال العامة بكلا المشروعين – المسرح و المعهد الموسيقي- ب 70 بالمائة.

و بمدينة امزورن، ـ يتابع المضدر ذاته، قام الوزير بزيارة ميدانية لتفقد أشغال بناء المركز الثقافي لإمزورن الذي ينجز بتكلفة مالية تقدر ب 20 مليون درهم و يضم مجموعة من المرافق المهيكلة للعمل الثقافي كقاعة للمسرح تتسع ل 200 شخص و قاعة متعددة التخصصات و قاعتين للمطالعة للكبار و الصغار و رواق للمعارض الفنية وورشات و مرافق إدارية،و يستجيب هذا المشروع لتطلعات الفعاليات الثقافية و الطاقات الإبداعية بالمنطقة للارتقاء بمستوى وعيها الثقافي ودعم مواهبها الإبداعية و الفنية . و قد بلغت نسبة تقدم أشغال البناء 72 في المائة.

كما أشار البلاغ إلى أنه ، في إطار الجهود الرامية إلى تسريع وتيرة تنفيذ مشاريع التراث الثقافي بالإقليم ،زارالوزيرالأخ الأعرج، المشاريع التراثية التي تنجزها وزارة الثقافة و الاتصال بغلاف مالي يقدر بحوالي 32 مليون درهم حيث تقفد ورش ترميم و صيانة و رد الاعتبار لقلعة صنهاجة التي تنجز في إطار شراكة مع وكالة تنمية أقاليم الشمال بميزانية قدرها 7 مليون درهم.
كما اطلع الوزير على مشاريع ترميم و صيانة ورد الاعتبار لموقع بادس بجماعة الروادي الذي رصدت له الوزارة اعتمادات مالية تقدر ب3 مليون درهم لترميم الهياكل الأركيولوجية و تشوير الموقع لتثمينه و التعريف به.
و بجماعة أربعاء تاوريرت ، خصصت الوزارة اعتمادات مالية تقدر ب 11 مليون درهم لترميم و تهيئة و رد الاعتبار لقلعة أربعاء تاوريرت التاريخية لإعادة توظيفها كمؤسسة ثقافية و مزار تاريخي و سياحي.
وبجماعة أجدير، تمت برمجة اعتماد مالي يقدر ب 11.5 مليون درهم لترميم الهياكل الأركيولوجية وأشغال التسييج و إحداث محافظة و مركز إشعاع التراث بموقع المزمة التاريخي .
وبالجماعة الترابية لسنادة زار الوزير مشروعا طموحا لترميم أسوار القصبة التاريخية و تدعيم مكوناتها المعمارية بغلاف مالي يقدر ب 5 مليون درهم بهدف إعادة تأهيلها كمعلمة تاريخية و مركز لعرض المنتوجات المجالية للمنطقة ، مضيفا أن نسبة إنجاز هذه المشاريع التراثية التي انطلقت حديثا بلغت ما بين 7 و 10 في المائة .
وبالمناسبة، أبرز البلاغ أن الوزير شدد على ضرورة تسريع وتيرة إنجاز هذه المشاريع لتكون جاهزة في متم السنة الحالية، قائلا:”إن هذه المشاريع التراثية تندرج في إطار استراتيجية وزارة “الثقافة و الاتصال الهادفة إلى صيانة و حماية التراث الثقافي الغني و المتنوع لإقليم الحسيمة وتثمينه حتى يقوم بدوره كرافد من روافد التنمية الاقتصادية و الاجتماعية الشاملة.
تجدر الإشارة أنه إلى جانب برنامج منارة المتوسط فإن وزارة الثقافة والاتصال تنجز مجموعة من المشاريع لإحداث بنيات تحتية ثقافية جديدة بالوسط القروي لإقليم الحسيمة بميزانية تقدر بحوالي 50 مليون درهم و تهم بناء مركزين ثقافيين بجماعتي تارجيست وبني بوعياش و مركزين ثقافيين للقرب بجماعتي عبد الغاية السواحل و إساكن بالإضافة إلى إحداث و تجهيز مجموعة من المكتبات القروية ، التي يتوخى منها تقوية شبكة المؤسسات الثقافية لدمقرطة الفعل الثقافي بالإقليم و تقريب الخدمات الثقافية من الموطنين و المواطنات بمختلف شرائحهم الاجتماعية و العمرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى