أنشطة وزارية

الأخ أمزازي يؤكد على دور الجامعة المغربية رفع تحديات التكوين والبحث والحكامة

جرى، أمس الاثنين بفاس، تنصيب رضوان مرابط رئيسا جديدا لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وذلك خلال حفل ترأسه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الأخ سعيد أمزازي.

وأكدالأخ أمزازي ، في كلمة بالمناسبة،أنه يتوجب على الجامعة المغربية رفع التحديات التي تواجهها في الجوانب المتعلقة بالتكوين والبحث والحكامة، مشددا على الدور المركزي الذي تضطلع به رئاسة الجامعة في وضع الاستراتيجيات والمقاربات التي يمكن أن تسهم في تكوين مواطني الغد.

وأضاف الأخ أمزازي، خلال هذا الحفل، الذي حضره، على الخصوص، والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، ورئيس مجلس الجهة محند العنصر، أنه “تم تحديد هذه التحديات وأن معالجتها مستمرة، ولكن التحدي الرئيسي للجامعة هو مواكبة المشاريع المهيكلة الكبرى ببلادنا، مما يستوجب بحثا علميا أكثر تنظيما وهيكلة”.

وبخصوص الشق المتعلق بالتكوين، أكد الوزير أنه يتوجب على الجامعة أن تستحضر احتياجات مهن الغد خلال تطويرها لبرامج التكوين، وذلك لتمكين الطلاب من الأدوات والمعارف اللازمة لتسهيل إدماجهم في سوق الشغل، مضيفا “لقد أطلقنا العديد من الإصلاحات الرئيسية وستليها إصلاحات أخرى … نحن نحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى أطر مسؤولة وواعية بالتحول التاريخي الذي تشهده بلادنا لمواكبة هذه الدينامية”، مشددا على ضرورة تعزيز وتقوية استقلالية الجامعة ومعالجة إشكالية المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح ووضع نظام دكتوراه فعال.

وأبرز الوزير، بهذه المناسبة، مزايا وإنجازات عمر صبحي، رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله المنتهية ولايته، مسجلا أن هذه الجامعة أصبحت في الوقت الراهن واحدة من أفضل أربع جامعات في المغرب، حيث تضم حوالي 92 ألف طالب، يشرف على تأطيرهم ما لا يقل عن 1501 من الأساتذة الباحثين و767 من الموظفين الإداريين والتقنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى