Non classéالأخبار

خلال إجتماع ترأسه الأخ العنصر ..استثمار بأزيد من 40 مليون درهم لفائدة مشاريع اجتماعية واقتصادية بجهة فاسن مكناس

صادق مجلس جهة فاس – مكناس، المنعقد اليوم الاثنين في دورة عادية لشهر يوليوز، على مجموعة من مشاريع اتفاقيات باستثمار إجمالي بقيمة 40,2 مليون درهم، مخصصة لتعزيز كهربة العالم القروي، والتزود بالماء الصالح للشرب والبنية التحتية الطرقية بالجهة.

وتجمع الاتفاقية الأولى، المتعلقة بتمديد كهربة العالم القروي بتاونات، المجلس الجهوي والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والجماعات الترابية للإقليم.

ويهم هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 31,2 مليون درهم، تمديد الكهربة لأربعة دوائر، و45 جماعة و 1816 أسرة. وسيتم تنفيذ هذا المشروع، الذي يندرج في إطار تنمية العالم القروي، بمساهمة من المجلس الجهوي بقيمة 10,5 مليون درهم ومساعدات في حدود 4,7 مليون درهم.

وتهم الاتفاقية الثانية تزويد عدد من الدواوير بجماعة الزراردة بإقليم تازة، بالماء الصالح للشرب وذلك بميزانية تقدر ب3,5 مليون درهم.

وخصص مشروع الاتفاقية الثالثة لتقوية وتأهيل الطريق الإقليمية رقم 7006 الواقعة في تراب الجماعة الترابية عين جمعة بمكناس.

وسيتم إنجاز هذا المشروع الطرقي، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 5,5 مليون درهم، بشراكة مع مجلس جهة فاس-مكناس (3,5 مليون درهم) والجماعة المستفيدة (2 مليون درهم).

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه الأخ محند العنصر، رئيس جهة فاس-مكناس، المصادقة على مشروع اتفاقية أخرى تتعلق بشراء معدات مكافحة البرد لفائدة فلاحي الجهة.

ويهدف هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه من طرف مجلس جهة فاس-مكناس بتكلفة إجمالية تقدر ب530 ألف درهم، إلى مساعدة المزارعين بالجهة لمواجهة الأمطار الغزيرة والبرد التي تسبب أضرارا بالغة للمحاصيل الفلاحية.

كما وافق أعضاء المجلس الجهوي على تعديل الاتفاقية الإطار المتعلقة بالمساعدة الحضرية والهندسة التقنية في الوسط القروي، المبرمة بين وزارة إعداد التراب والإسكان وسياسة المدينة ومجلس جهة فاس-مكناس.

ويهدف هذا المشروع إلى وضع مفهوم جهوي شامل يتمحور حول تأطير التنمية العمرانية في المناطق القروية والحفاظ على الخصوصيات العمرانية المحلية، من خلال احترام الجودة والسلامة وحماية الموارد الطبيعية والبيئية.

وتم اعتماد مشاريع اتفاقيات أخرى من قبل مجلس جهة فاس- مكناس تتعلق على الخصوص بشراء عربات النقل للقيادة الجهوية للقوات المساعدة بفاس وكاميرات للمراقبة لولاية شرطة فاس.

وقدم خلال هذا الاجتماع عرض حول تنفيذ برنامج التنمية الجهوية وتأجيل مشاريع اتفاقات شراكة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى