أنشطة برلمانيةأنشطة وزارية

في معرض رده على الأسئلة الشفوية الآنية بمجلس النواب ..الأخ أمزازي يكشف عن عدد المترشحين في الباكالوريا المهنية ويتحدث عن عدد المؤسسات التعليمية بالعالم القروي وكذا الأساتذة الذين تم إلحاقهم بقطاع التعليم

الرباط/ صليحة بجراف

تضاعف عدد المترشحين في البكالوريا المهنية
قال الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، الاثنين بالرباط، إن عدد المترشحين في البكالوريا المهنية تضاعف بـ15 مرة خلال السنة الحالية مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي، ليصل إلى 2159 مترشحة ومترشح.
وأضاف الأخ أمزازي، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع ” تقييم البكالوريا المهنية “، أنه تم خلال الموسم الدراسي الحالي تسجيل 22 ألف تلميذا وتلميذة في المسالك المهنية للبكالوريا في 301 مؤسسة ثانوية تأهيلية وبـ21 مسلكا للبكالوريا المهنية، مشيرا إلى أن الحصص المهنية تدرس في 197 مؤسسة للتكوين المهني، مذكرا بدوافع إحداث البكالوريا المهنية.

المؤسسات التربوية بالعالم القروي

 

وبخصوص خصاص المؤسسات التعليمية بالعالم القروي، قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إن عدد المؤسسات التربوية في المغرب وصل إلى 11 ألف مؤسسة، من بينها 6000 موجودة بالعالم القروي أي ما يعادل نسبة 54% دون احتساب عدد الفرعيات، مضيفا أنه تم تاهيل أكثر من 5000 مدرسة بالعالم القروي، وأن عدد الداخليات وصل إلى 889 داخلية، كما وصل عدد المدارس الجماعاتية إلى 124 مدرسة.
وبعد أن اعلن الأخ أمزازي أنه سيتم بناء 87 مؤسسة تعليمية جديدة برسم الموسم الدراسي القادم بالأسلاك الثلاث، من بينها 37 مؤسسة في العالم القروي بالإضافة إلى 10 مدراس جماعاتية، أكد أنه ستتم مراجعة معايير وآليات الدعم وخاصة منها برنامج “تيسير” المعتمد من أجل الحد من المشاكل الاجتماعية التي تؤدي إلى الهدر المدرسي والانقطاع عن التعليم.

35ألف أستاذ جديد تم إلحاقهم بالقطاع

كما سجل الوزيرأن موضوع الخصاص للأساتذة في التعليم، لم يعد مطروحا نسبيا، وذلك بفضل مجهودات الوزارة مركزيا وإقليميا وجهويا
وأوضح الأخ أمزازي أن 35 ألف أستاذ جديد تم إلحاقهم بالقطاع،موضحا أن  11 ألف أستاذ تم إلحاقهم مابين 2015-2016 و 24 ألف أستاذ تم إلحاقهم مابين 2016-2017.
وتابع  الوزير أن الدولة أدت جميع مستحقات الأساتذة المتعاقدين، وأنه واكب هذه العملية شخصيا أكاديمية بأكاديمية حتى يتوصل جميع الاساتذة المتعاقدين بمنحهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى