أنشطة وزارية

الأخ الأعرج يتفقد مشاريع التراث الثقافي بإقليم الحسيمة

في إطار تتبع المشاريع الثقافية المدرجة في برنامج الحسيمة منارة المتوسط، قام الأخ محمد الأعرج، وزير الثقافة و الاتصال يومه الأحد 13 مايو 2018 ، بزيارة عمل إلى إقليم الحسيمة من أجل تفقد مشاريع التراث الثقافي بالإقليم التي تنجزها وزارة الثقافة و الاتصال بغلاف مالي يقدر بحوالي 36 مليون درهم.
وفي هذا السياق، زار الوزير ورش ترميم و صيانة و رد الاعتبار لقلعة صنهاجة التي تنجز في إطار شراكة مع وكالة تنمية أقاليم الشمال بميزانية قدرها 7 مليون درهم .

كما اطلع الوزير على مشاريع ترميم و صيانة ورد الاعتبار لموقع بادس بجماعة الروادي الذي رصدت له الوزارة اعتمادات مالية تقدر ب3 مليون درهم لترميم الهياكل الأركيولوجية وتشوير الموقع لتثمينه و التعريف به.
و بجماعة أربعاء تاوريرت، خصصت الوزارة اعتمادات مالية تقدر ب 9 مليون درهم لترميم و تهيئة و رد الاعتبار لقلعة أربعاء تاوريرت التاريخية لإعادة توظيفها كمؤسسة ثقافية و مزار تاريخي و سياحي.

وبمدينة الحسيمة تمت برمجة اعتماد مالي يقدر ب 12 مليون درهم لترميم الهياكل الأركيولوجية وأشغال التسييج و إحداث محافظة و مركز إشعاع التراث بموقع المزمة التاريخي.
وبالجماعة الترابية لسنادة، تنجز الوزارة مشروعا طموحا لترميم أسوار القصبة التاريخية و تدعيم مكوناتها المعمارية بغلاف مالي يقدر ب 5 مليون درهم بهدف إعادة تأهيلها كمعلمة تاريخية و مركز لعرض المنتوجات المجالية للمنطقة .
و في هذا الصدد، يعتبر الأخ الأعرج أن هذه المشاريع التراثية تندرج في إطار استراتيجية وزارة الثقافة والاتصال الهادفة إلى صيانة و حماية التراث الثقافي الغني و المتنوع لإقليم الحسيمة وتثمينه حتى يقوم بدوره كرافد من روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.
وتجدر الإشارة أنه إلى جانب مشاريع التراث الثقافي فإن وزارة الثقافة و الاتصال تنجز مجموعة من المشاريع لإحداث بنيات تحتية ثقافية جديدة بإقليم الحسيمة بميزانية تقدر بحوالي 95 مليون درهم و تهم بناء معهد موسيقي و مسرح بالحسيمة ومركزين ثقافيين بتارجيست و بني بوعياش و مركزين ثقافيين للقرب بجماعتي عبد الغاية السواحل و إساكن بالإضافة إلى إحداث و تجهيز مجموعة من المكتبات بالوسط القروي للإقليم. والهدف منها تقوية شبكة المؤسسات الثقافية لدمقرطة الفعل الثقافي بالإقليم و تقريب الخدمات الثقافية من الموطنين و المواطنات بمختلف شرائحهم الاجتماعية و العمرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى