أنشطة وزارية

خلال افتتاح مهرجان “الدزازة” بالحاجب..الأخ أوحلي يؤكد على إعادة مكانة الصوف في الأسواق الوطنية والدولية والأخ الغراس يقف على سير عمل معهد التكنولوجيا التطبيقية بالاقليم

M.P/زينب أبو عبد الله
انطلقت ، أمس الأربعاء ، بإقليم الحاجب فعاليات الدورة السادسة ل”مهرجان الدزازة ” “ثسلى”(قص صوف الأغنام) التي تمتد حتى 6 مايو الجاري، تحت شعار “المجالات القروية وتحديات التنمية المستدامة أسئلة ومقاربات”.
وحضر افتتاح المهرجان الذي تنظمه (جمعية بلاطان للتنمية المستدامة) بالحاجب، تحت إشراف كتابة الدولة لدى وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المكلفة بالتنمية القروية والمياه والغابات واختير له شعار “المجالات القروية وتحديات التنمية المستدامة.. أسئلة ومقاربات”، (حضر) الأخوين ، حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، ومحمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني وعامل إقليم الحاجب عبد اللطيف باشيح ومنتخبين جهويين ومحليين وعدد من الشخصيات.
من جهته، الأخ حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، قال إن هذه التظاهرة الثقافية تعكس حيوية المجتمع المدني من أجل تنمية إقليم الحاجب على المستويات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، مضيفا أن المهرجان يأتي لإعادة الاعتبار لمادة الصوف المحصل عليها من عملية دزازة الأغنام.
كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، الذي تحدث عن الإمكانيات التي تتيحها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات للفلاحين خاصة مربو الماشية من أجل النهوض بالقطاع الفلاحي، أكد أن المنتوجات الصوفية يمكن أن تستعيد مكانتها في الأسواق الوطنية والدولية من خلال تطويرها وتثمينها .
وعلى هامش التظاهرة الثقافية التي تعكس غنى وتنوع الموروث الثقافي المحلي، قام الأخوين، محمد الغراس كاتب الدولة في التكوين المهني وحمو أوحلي كاتب الدولة في التنمية القروية والمياه والغابات مرفوقين بعامل الإقليم ومنتخبين جهويين ومحليين وعدد من الشخصيات بزيارة تفقدية لمعهد التكنولوجيا التطبيقية بالحاجب للوقوف على سير عمل المعهد عن قرب، حيث استمع كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني والوفد المرافق له إلى شروحات مفصلة حول سير عمل المؤسسة كما زار اقسام المؤسسة وتفاعل مع المتمدرسين.
تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة التي تميزت بتنظيم معرض للفنون التشكيلية ومسابقة في عملية الدزازة مصحوبة بولوحات فلكلورية واهازيج تتغنى بتقاليد وطقوس المنطقة. عرف تكريم الاخ حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات .
كما سيعرف المهرجان،أيضا تنظيم ندوات تناقش “الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وأعطاب التنمية بالمجالات القروية”، و “التنمية القروية وسؤال الاستدامة”، و “المجالات الترابية الهشة ومقاربة التنمية”، علاوة على ورشات حول هندسة بناء المشاريع وآليات التسويق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى