الأخت الكحيل تكشف استراتيجية وزارة الدولة المكلفة بالإسكان في هذه المجالات

الرباط/ صليحة بجراف
“استفادة الطبقات الفقيرة من السكن اللائق”

قالت الأخت فاطنة الكحيل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان أمس الإثنين بالرباط، إن الفئات المستهدفة من الدعم هي ساكني دور الصفيح والدور الآيلة للسقوط والأحياء غير قانونية.
وأوضحت الأخت الكحيل في جواب حول “استفادة الطبقات الفقيرة من السكن اللائق”، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب أن الدعم المخصص لهذه الفئات هونوعان ، دعم مباشر لفائدة الأسر المعنية عبر دعم البرامج الهادفة الى تحسين ظروف سكن هذه الفئة وآخر غير مباشر لفائدة المؤسسات العمومية المكلفة بإنجاز هذه البرامج من خلال توفير عرض سكني يتلاءم والإمكانيات المادية للأسر الفقيرة مع إعفاء المستفيدين من الضريبة على القيمة المضافة، ومنح تحفيزات جبائية للمنعشين العقاريين الخواص وتوفير العقار اللازم بأثمنة تفضيلية مع تسهيل منح القروض البنكية.

التأهيل الحضري

وبخصوص جوابها عن سؤال شفوي المتعلق “بالتأهيل الحضري” الذي تقدم به الفريق الاستقلالي بمجلس النواب نفت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان أن يكون هناك أي إقصاء لمنطقة على أخرة، قائلة:” نحن نشتغل بمنطق الإدماج والعدالة والمجالية”،مشيرة إلى المناطق التي شملها التأهيل كتأهيل مدينة خنيفرة2013-2015 (ت. إجمالية 17م.د) وإعادة تأهيل وهيكلة تسعة (09) مراكز قروية (تغسلين-بومية-أكلموس-مولاي بوعزة-بوحسوسن-كروشـــن-القـــباب-لينـــدة-آيــتإسحاق)( ت. إجمالية59,6 م.د ) وتأهيل الأحياء الناقصة التجهيز بكل من خنيفرة ومريرت(ت. إجمالية75 م.د) .
وذكرت أن الوزارة أبرمت اتفاقية مع جهة بني ملال–خنيفرة في ماي 2016،ستستفيد منها 20 جماعة ترابية تابعة لإقليم خنيفرة ، قائلة ” من أجل الإسراع والأجرة تم عقد اجتماع تنسيقي مع المتدخلين المعنيين على مستوى الجهة بتاريخ 24 نونبر 2017″.

“الاهتمام بالخصوصيات الجهوية والمحلية “
وفي معرض جوابها عن سؤال شفوي حول “مدى الاهتمام بالخصوصيات الجهوية والمحلية في مجال التعمير” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، ذكرت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان بأهداف مختلف البرامج المنجزة من طرف الوزارة، قائلة :”إنها تتوخى تثمين وتعزيز الهوية الخصوصية الجهوية والمحلية .القانون التنظيمي للجهات 111-14 “، مضيفة أن الوزارة تشتغل وفق مقتضيات القانون التنظيمي للجهات، الذي يحدد دور الجهات في إعداد التصاميم الجهوية لإعداد التراب وفق توجهات السياسة العمومية في هذا المجال على الصعيد الوطني .