Non classéالأخبار

في رد وزير الثقافة والإتصال ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة على أسئلة الفرق البرلمانية بمجلس النواب

البرلمان/ صليحة بجراف
حالات العنف المرصودة داخل المؤسسات التعليمية “معزولة”

اعتبر الأخ محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، أمس الاثنين بالرباط، ” حالات العنف المرصودة داخل المؤسسات التعليمية “معزولة”و”استثنائية” ولا يمكن اعتبارها قاعدة عامة”.

 وأوضح الأخ الأعرج في معرض رده عن سؤال شفوي، حول تنامي ظاهرة العنف داخل المؤسسات التعليمية، تقدم به فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، أن الاعتداءات المسجلة خلال الأيام الأخيرة اتخذت في شأنها الإجراءات القانونية اللازمة.
الأخ الأعرج الذي قال إن العنف، سواء الممارس في حق التلميذات والتلاميذ، أو في حق الأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسات التعليمية، سلوك سلبي ومنبوذ بكل المقاييس التربوية والأخلاقية والنفسية والاجتماعية، ويتعين التصدي الحازم له بمختلف التدابير المتاحة، أكد أن الوزارة لا تذخر جهدا لمواجهة سلوكات العنف داخل الفضاءات التعليمية، من أجل حماية نساء ورجال التعليم والتلاميذ على حد سواء.
وتابع الوزير بالنيابة أن التصدي للعنف بالوسط المدرسي يأتي في صدارة انشغالات مختلف المسؤولين الإداريين والتربويين، بالنظر لتأثيراته الوخيمة على المناخ الدراسي، وعلى السير الطبيعي للدراسة.
وأشار الأخ الأعرج إلى أن الوزارة تعمل على اعتماد الحزم والصرامة وعدم التساهل مع أي ممارسة مشينة تستهدف المجتمع المدرسي، حيث توقف عند بعض التدابير المتخذة لمواجهة حالات العنف بالوسط المدرسي، كإصدار الوزارة المعنية لمذكرة موجهة إلى مختلف مكونات المنظومة التربوية، تضمنت تدابير تربوية وإدارية وقانونية وأمنية.

غياب الماء الصالح للشرب والكهرباء ببعض المؤسسات التعليمية بإقليم أزيلال

وفي معرض رده عن سؤال شفوي، حول غياب الماء الصالح للشرب والكهرباء ببعض المؤسسات التعليمية بإقليم أزيلال، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، قال الوزيربالنيابة إن نسبة مهمة من المؤسسات التعليمية بإقليم أزيلال،تم ربطها بشبكتي الماء الصالح للشرب والكهرباء، مضيفا أنه في حالة غياب شبكتي الماء والكهرباء، يتم اللجوء إلى إبرام شراكات مع الجمعيات المحلية المكلفة بتدبير التزويد بالماء والكهرباء. علما أنّ عدد المؤسسات التعليمية الابتدائية المربوطة والمزودة حاليا بالماء هو147 من أصل 160 (منها 19 عن طريق الشراكة) وبنسبة 100% بالنسبة للسلكين الثانوي الإعدادي والتأهيلي. أما الكهرباء، فقد شملت التغطية 432 وحدة مدرسية من أصل 601.
وأشار الوزير بالنيابة أنه بفضل تظافر الجهود مع رؤساء الجماعات والمجالس المنتخبة وجمعيات أباء وأولياء التلميذات والتلاميذ وساكنة الدواوير، تم تزويد عدد مهم من المدارس الفرعية بخزانات للماء من سعة 1طن، مبرزا أنه وفي إطار الميزانيةالمخصصة للمشروع المتعلق بالتأهيل المندمج لمؤسسات التربيةوالتكوين برسم السنوات المالية 2017 و2018، وتماشيا مع مخطط المديرية الإقليمية بأزيلال .
وتابع الأخ الأعرج”سيتم تزويد 61 وحدة مدرسية بالماءالشروب وربط 30 وحدة مدرسية بشبكةالكهرباءأوالتزودبه باستعمالالطاقات المتجددة”.

تأهيل الأساتذة المتعاقدين

وفي معرض رده عن سؤال شفوي حول تأهيل الأساتذة المتعاقدين تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، “نظرا للخصاص الكبير الذي عرفته المنظومة التربوية مؤخرا من أطر هيئة التدريس، ولسد الحاجيات المستعجلة لمؤسسات التربية والتعليم العمومي، نظمت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين باعتبارها مؤسسات عمومية تتمتع بالاستقلال المالي والمعنوي، خلال الموسمين الدراسيين 2016/2017 و2017/2018، مباريات للتوظيف بموجب عقود؛
وأضاف الوزيربالنيابة، أن هذه المباريات مكنت من توظيف حوالي 35000 أستاذ(ة)، من بينهم عدد مهم من خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، الحاصلين على شهادة التأهيل التربوي الخاص بالمسلك موضوع التأهيل، والذين خضعوا جميعهم إلى دورات تكوينية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، همت بالأساس تطوير الجوانب العملية والتطبيقية المتعلقة بإنماء الكفايات المهنية للأساتذة المتعاقدين، بالإضافة إلى عدد من الحاصلين على الإجازات التعليمية المستفيدين من تكوين في المجال التربوي؛
وأشار الوزير بالنيابة إلى أن هذه الإجراءات تمت وفق النصوص التنظيمية الجاري بها العمل، ومنها على الخصوص القرار المشترك الموقع بين قطاع التربية الوطنية ووزارة الاقتصاد والمالية بتاريخ 07 أكتوبر 2016 تحت عدد 7259/E، ولا سيما المادة 18 منه التي تنص على إمكانيات التوظيف المباشر للأساتذة الموظفين بموجب عقود من طرف الأكاديميات استثناء خلال موسمي 2016-2017 و2017-2018؛قائلا إن هذا التوظيف المباشر قد تم اعتماده وفق شروط دقيقة كما هو منصوص عليها في مواد القرار المشترك المشار إليه سابقا، وتهم بالأساس شروط الانتقاء الأولي للمشاركة في مباراة التوظيف ثم تحديد محطات التكوين والتقويم الممتدة على سنتين يخضع خلالها المستفيدون من تكوين مؤهل لممارسة المهنة؛طبقا للقرار المشترك السالف الذكر، فإن مباريات التوظيف بموجب عقود ابتداء من السنة الجارية، ستقتصر فقط على خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين الحاصلين على شهادة التأهيل التربوي الخاص بالمسلك موضوع التأهيل.
وكشف الوزير بالنيابة أن الوزارة تعتزم الوزارة تنظيم مباراة لانتقاء20.000أستاذ (ة) متعاقد(ة ) جديد(ة)قبل نهاية سنة2017، على أساس أن يتم تكوينهم طيلة السنة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، قبل التحاقهم بمقرات عملهم.

 الوزارة تعمل على توسيع وتقوية تغطية البث الإذاعي والتلفزي لبلوغ التغطية الشاملة للتراب الوطني

أكد الأخ محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال أن الوزارة تعمل على توسيع وتقوية تغطية البث الإذاعي والتلفزي لبلوغ التغطية الشاملة للتراب الوطني، وذلك حفاظا على السيادة الإعلامية وتلبية لرغبة المواطنين في التوصل بالمعلومة والخدمة العمومية.
وأوضح الأخ الأعرج في معرض رده عن سؤال شفوي ، حول العناية بالمآثر والمباني التاريخية، تقدم به فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، أن هذه المجهودات تندرج في إطار تحسين التغطية الوطنية وتسريع تعميم التلفزة الرقمية، مضيفا شركات السمعي البصري العمومي استمرت في جهود تحديث وضمان فعالية شبكات الإرسال والبث بغرض توسيع مجال تغطية التلفزة الرقمية الأرضية تشمل الجهات النائية، لتصل نسبة تغطية التراب الوطني بتقنية البث الرقمي الأرضي إلى 84% ، حيث استثمرت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة خلال سنة 2016 ما قدره 170 مليون درهم لتحديث تجهيزات البث التلفزي و 108 مليون درهم للبث السمعي البصري.
وبعد أن ذكر الوزير، بالقانون رقم 14- 96 الصادر بتاريخ 04 غشت 2015 والقاضي بتغييروتتميم القانونرقم 03- 77المتعلق بالاتصال السمعي البصري، والذي مكّن الخواص من الاستثمار في البنية التحتية لبث التلفزة الرقمية الأرضية بصفة “موزع-مقدّم خدمات تقنية” وخاضع لترخيص طبقا لمقتضيات القانون رقم 96-24 المتعلق بالريد والمواصلات كما وقع تغييره وتتميمه، أشار إلى أن الشركات الوطنية للاتصال السمعي البصري تقوم بالاستغلال المشترك للشبكة الهرتزية الأرضية الرقمية التابعة لها وكذا البنيات التحتية ذات الصلة لكل الخدمات السمعية البصرية.
وجوابا على السؤال الأول، لابد من الإشارة أن التغطية الإذاعية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة الخاصة بإقليم زاكورة تتم بواسطة المراسلات الإذاعية على التشكيل الترددي FM الكائنة بكل من المحطات التالية: زاكورة، محاميد المدينة، أكدز، تاكونيت، تامزموت، تازرين، والنكوب. قال الوزير إن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بصدد إنجاز مشروع طموح لتقوية المراسلات الإذاعية المتواجدة حاليا بمحطة زاكورة، مضيفا أنه يفترض أن تنجز الأعمال خلال سنة 2018 حيث ستمكن من تغطية باقي المناطق الواقعة في الإقليم بشكل جيد.
أما بخصوص السؤال الثاني، والمتعلق بمنح رخص لتغطية المناطق الأخرى والتابعة لإقليم زاكورة، قال الوزير إن الأمر يتعلق باختصاصات الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى