أنشطة وزارية

خلال افتتاح الدورة ال17 للمهرجان الوطني لأحيدوس..الأعرج: حماية هذا الفن مسؤولية الجميع

متابعة ـ زينب أبو عبد الله

اعتبر الأخ محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، أمس الجمعة في جماعة عين لوح بإقليم إفران، «حماية فن أحيدوس الأصيل»، «مسؤولية مسؤولية الجميع»، بما في ذلك الوزارة والسلطات، والمنتخبين والمجتمع المدني،

الأخ الأعرج، تحدث، في كلمة ألقيت نيابة عنه، خلال افتتاح الدورة ال17 للمهرجان الوطني لأحيدوس، عن رمزية وأبعاد الرعاية الملكية حيال مهرجان أحيدوس في عين لوح، قائلا إنه جسر من الموروث الثقافي الوطني. وبعد أن شدد الوزير على أهمية الاستثمار في الثقافة بشتى أشكالها، باعتبار الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه كقاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، أكد استعداد وزارة الثقافة لمواكبة المبادرات الثقافية التي تحتفي بالمروث الثقافي وتحافظ على الهوية الوطنية.

من جهته، الأخ حمو أوحلي رئيس جمعية تايمات لفنون الأطلس، إن هذا الموعد الثقافي يهدف بالأساس إلى المساهمة في النهوض بفن أحيدوس، الذي يعد موروثا مشتركا، ويفسح المجال للقاء بين الشعراء، والفنانين والباحثين. وتابع رئيس جمعية تايمات لفنون الأطلس، أن المهرجان يروم، تثمين هذا الموروث الثقافي والفني الوطني، من خلال عروض الفرق القادمة من مختلف جهات المملكة.

وبعد أن أشار المتحدث إلى أن هذه التظاهرة، التي تساهم في تنشيط الحياة الاقتصادية في جماعة عين لوح، وتعمل على حماية هذا الموروث الفني الأمازيغي ونقله للأجيال القادمة، أردف قائلا:«إن جمعية تايمات لفنون الأطلس تعمل بتشاور مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على إنشاء أكاديمية لفن أحيدوس، وذلك بهدف الحفاظ على هذا الفن والتعريف به».

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة، التي تنظم من طرف جمعية تايمات لفنون الأطلس، بتعاون مع وزارة الثقافة على مدى ثلاثة أيام، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، وتشارك فيه 45 فرقة فلكلورية تنتمي لمختلف المناطق الجبلية بالأطلس المتوسط، تميز بتنظيم ندوتين حول موضوعي «تنوع الرقص الجماعي لفن أحيدوس بين التلاقح والتقاطع ، و«تثمين التراث اللامادي، نحو ترتيب فن أحيدوس تراثا إنسانيا»، سلطت الضوء على أصالة الفن والثقافة الأمازيغيين، حيث تنصهر العديد من القيم التي تترسخ من خلال الغناء، والرقص الجماعي والشعر فضلا عن تكريم عدد من الفنانين الأمازيغيين، من بينهم فاطمة أمارش، وحسن بويقيفي، وحسن الشرقي وامبارك اوسديد، تقديرا لمسيرتهم الفنية المميزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى