A la une | الحركة الشعبية

Category Archives: A la une

وزارة الثقافة والإتصال تكشف حصيلة أنشطتها الثقافية والفنية خلال شهري يونيو ويوليوز الماضيين

كشفت وزارة الثقافة والاتصال عن حصيلة أشطتها الثقافية خلال شهري يونيو ويوليوز الماضيين، قائلة:” إنها تجاوزت 1230 نشاط ثقافي وفني متنوع، منها 142 فقرة موجهة للطفل”.

وذكرت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، في بلاغ، توصل موقع حزب الحركة الشعبية بنسخة منه، أن المسرح والموسيقى تصدرا قائمة الأنشطة الثقافية بما مجموعه 578 نشاطا، موضحة أن الموسيقى، جاءت في مقدمة التصنيف بما يناهز 315 فقرة فنية وموسيقية يليه المسرح بما مجموعه 263 نشاطا، بينما الكتاب احتل المرتبة الثالثة بما يناهز 159 نشاطا ثقافيا وأدبيا.

وعلى مستوى الجهات ـ يتابع البلاغ ـ فقد احلت جهة الرباط سلا القنيطرة ، الصدارة ، بما مجموعه 200 نشاط موزعة بين 68 عرضا مسرحيا و68 نشاطا موسيقيا و15 نشاطا للفنون التشكيلية و16 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). فيما حققت الأنشطة الموجهة للطفل 22 نشاطا. أما المجال السينمائي فقد سجلت الجهة 4 أنشطة، بالإضافة إلى تنظيم 7 مهرجانات.

الترويج الإعلامي للمغرب كوجهة سياحية وثقافية محور مباحثات وزير الثقافة والاتصال مع الجمعية المغربية للصحفيين والكتاب في مجال السياحة

عقدالأخ محمد الأعرج ، وزير الثقافة والاتصال ، مطلع الأسبوع الجاري بالرباط ، اجتماعا مع أعضاء الجمعية المغربية للصحفيين والكتاب في مجال السياحة خصص لبحث الترويج الإعلامي للمغرب كوجهة سياحية وثقافية.

وأوضح بلاغ للوزارة أن اللقاء الذي عقد يوم الاثنين الماضي يأتي في إطار التهييء للمؤتمر السنوي للفيدرالية الدولية للصحافيين والكتاب في مجال السياحة، الذي سينعقد بمدينة مراكش ما بين 29 نونبر و 03 دجنبر 2018، حيث عرض أعضاء الجمعية انتظاراتهم من وزارة الثقافة والاتصال بخصوص تنظيم هذا المؤتمر، الذي سيعرف حضور حوالي 350 صحفيا أجنبيا.

الأخ الأعرج:تكريم الراحلة جوديا حصار بنسليمان “اعتراف بدورها في تعزيز الثقافة والتراث المغربي”

M.P/ الرباط

اعتبر الأخ محمد الأعرج، وزير الثقافة والإتصال، أمس الإثنين، حفل تكريم الراحلة عالمة الآثار جوديا حصار بنسليمان، “اعترافا بجهودها الكبيرة التي بذلتها هذه الشخصية الرائدة في “مجالها من أجل تعزيز الثقافة والتراث المغربي، سواء على مستوى تكوين الأجيال الشابة، أو على مستوى مشاركاتها في اللقاءات الوطنية والدولية.

وقال الأخ الأعرج في كلمة خلال حفل نظمته المؤسسة الوطنية للمتاحف،تكريما لروح الراحلة عالمة الآثار جوديا حصار بنسليمان، من خلال وضع لوحة تذكارية تحمل اسمها في رحاب متحف التاريخ والحضارات بالرباط، إن المغرب بلد معروف بتاريخه وحضارته الغنية.

في بلاغ للأمانة العامة..الحركة الشعبية تؤكد تضامنها مع الأخ أحمد شدا وأسرته الصغيرة واستعدادها اللجوء إلى القضاء من أجل فضح ومعاقبة كل من يقف وراء هذه الأفعال والممارسات المنحطة التي تقع تحت طائلة القانون

تشجب وتستنكر الأساليب الخسيسة التي استخدمت من أجل الإساءة إلى الأخ شدا و أسرته الصغيرة وعائلته الحركية الكبرى بهدف التشهير 

تعتبر “الحملة ” مسلسل خبيث ومفضوح اعتمد الفبركة والتزوير في مواقع التواصل الاجتماعي استهدف قياديين آخرين وفي صدارتهم الأمين العام للحزب في محاولات يائسة للتشويش على الاستعدادات الجارية لإنجاح محطة المؤتمر الوطني الثالث عشر للحرب

 

على إثر الحملة غير الأخلاقية والضاربة في العمق للأعراف والقيم والمبادئ،و التي استهدفت شخص الأخ أحمد شدا، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية وعضو الفريق الحركي بمجلس المستشارين ورئيس المجلس البلدي لبني ملال، فإن الأمانة العامة للحركة الشعبية تؤكد ما يلي:
– شجبها واستنكارها الشديدين للأساليب الخسيسة التي استخدمت من أجل الإساءة إلى الأخ شدا و إلى أسرته الصغيرة وعائلته الحركية الكبرى،بالاستعمال السيء للوسائل التكنولوجية والرقمية بهدف التشهير بالأشخاص؛

الأخ الأعرج : المهرجان الوطني لفنون أحواش بورزازات يحتفي بفن من الفنون المغربية الأصيلة التي تشكلت عبر التاريخ الثقافة و الإعلام

أكد الأخ محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال أن المهرجان الوطني لفنون أحواش بورزازات يحتفي بفن من الفنون المغربية الأصيلة التي تشكلت عبر التاريخ ، وتربط بين الماضي والحاضر بحمولات ثقافية وفنية تستدعي مزيدا من الإبراز والدراسة.

وأفاد بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال، بأن الأخ الأعرج أكد في كلمة ألقاها أمس بورززات بمناسبة افتتاح فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الوطني لفنون أحواش، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 12 غشت الجاري ، تحت شعار ” التراث الثقافي رهان التنمية المستدامة ”، أن إقليم ورزازات وباقي تراب الجهة، غني بتراثه المادي من القصور والقصبات وبعض مواقع النقوش الصخرية، ويزخر أيضا بتراث غير مادي يواصل الإبهار وتعزيز إشعاع المملكة الداخلي والخارجي.

[ + ]