Category Archives: A la une

الفريق الحركي بمجلس المستشارين ينفي استفادته من “ريع” المونديال

M.P/ الرباط

نفى الفريق الحركي بمجلس المستشارين أن يكون قد استفاد مما أصبح يعرف بـ”ريع” المونديال.

وأفاد بلاغ يحمل توقيع الأخ امبارك السباعي رئيس الفريق بمجلس المستشارين، توصل موقع ” M.P” بنسخة منه اليوم الاثنين،أنه “على إثر تناقل عدة صحف ومواقع إليكترونية لخبر مفاده أن برلمانيين استفادوا من تذاكر السفر على نفقة الدولة لمتابعة مونديال 2018 الذي تحتضنه روسيا.

الفريق الحركي بمجلس النواب يفند استفادته من “ريع” المونديال

M.P/ الرباط

فند الفريق الحركي بمجلس النواب، استفادته مما أصبح يعرف بـ”ريع” المونديال.
وأفاد بلاغ يحمل توقيع  الأخ محمد مبديع رئيس الفريق بمجلس النواب توصل موقع ” M.P” بنسخة منه اليوم الإثنين، أنه “على إثر نشر إحدى الجرائد الإلكترونية يومه الاحد 17 يونيو 2018 لخبر مفاده أن عددا من نواب الأمة استفادوا من السفر على نفقة الدولة لمتابعة مونديال 2018 بروسيا، وتنويرا للرأي العام أؤكد بأن الفريق الحركي بمجلس النواب فيما يخصه، يفند و ينفي هذا الخبرجملة تفصيلا و بأنه لم يتوصل من جامعة كرة القدم أو غيرها بأية مراسلة في هذا الموضوع أو قرر فيه”.

تطوير الصناعات الثقافية والإبداعية محور لقاء بين وزارة الثقافة والاتصال وفيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية

انعقد مؤخرا اللقاء التنسيقي الأول بين وزارة الثقافة والاتصال وفيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، للتداول في سبل إرساء شراكة تهدف إلى بلورة نموذج اقتصادي واجتماعي مستدام من أجل تطوير الصناعات الثقافية والإبداعية.

الأخ أمزازي: إصلاح حكامة منظومة البحث الوطني ستسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية

قال الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الأربعاء بالقنيطرة، إن إصلاح منظومة حكامة البحث الوطني سيمكن من إحداث القيمة المضافة التي ستسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وأضاف الأخ أمزازي خلال الإطلاق الرسمي لـ”برنامج منتدى العلوم والمجتمع برسم موسم 2018-2019″ المنعقد بجامعة بن طفيل، أن “المغرب يتوفر على إمكانيات ضخمة، وبنيات تحتية مهمة، كما شهد تطورا في مجال البحث”، معتبرا في الوقت نفسه أنه يتعين إعادة النظر في الاستراتيجية المعتمدة من قبل الجامعة في مجال البحث العلمي.

وبعد أن أبرز الوزير أن “إصلاح التعليم مسؤولية جماعية وإن البحث التطبيقي يتوجب توجيهه نحو المنفعة العامة بغية إنتاج الثروة الاقتصادية”، دعا إلى تشجيع وضع براءات الاختراع وانفتاح الجامعة على العالم السوسيواقتصادي للاستجابة لحاجيات الصناعة المغربية.

وزارة الثقافة والاتصال تكشف عن الجهود التي تقوم بها من أجل عدالة مجالية في البنيات الثقافية

M.P/ الرباط

كشفت وزارة الثقافة والاتصال، عن الجهود التي تقوم بها من أجل التغطية التدريجية لتراب المملكة بالبنيات والفضاءات المسرحية، من خلال 39 مشروعا يحتوي على بنية مسرحية، وذلك في أفق إرساء أسس العدالة المجالية في البنيات الثقافية.

وقال بلاغ للوزارة، توصل موقع “M.P” بنسخة منه اليوم الخميس، “إنه سعيا منها إلى توفير الظروف الملائمة لبلوغ الأهداف المسطرة في برامجها التنفيذي وذلك من خلال التركيز على سياسة القرب في مجال تعميم البنيات التحتية الكفيلة بضمان ممارسة مسرحية سليمة، فإن الجهود جارية من أجل التغطية التدريجية لتراب المملكة بالبنيات والفضاءات المسرحية، وذلك في سياق مجموعة من الإجراءات العملية التي اتخذتها الوزارة”، مضيفا أنه يتم حاليا، في إطار ميزانية الوزارة أو في إطار الشراكة مع الجماعات الترابية، إنهاء المراحل الأخيرة من إنجاز 5 مشاريع تحتوي على قاعات مسرحية في كل من الريصاني وإيفران وتاوردانت وابن احمد وتامسنا.

[ + ]