Category Archives: أنشطة أمزازي

أمزازي:الوزارة ستباشر قريبا محطة إصلاح سلكي الماستر والدكتوراه والتأهيل الجامعي

أعلن الأخ سعيد أمزازي،وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة ببني ملال، أن الوزارة ستباشر محطة إصلاح سلكي الماستر والدكتوراه والتأهيل الجامعي.

وأوضح الأخ أمزازي، خلال حفل تنصيب الرئيس الجديد لجامعة السلطان مولاي سليمان نبيل حمينة، أنه سيتم مباشرة هذا الإصلاح عبر إرساء نظام فعال للدراسة بسلكي الماستر والدكتوراه ” اللذان يعدان بمثابة العمود الفقري للبحث العلمي، وإرساء نموذج جديد بسلك الدكتوراه يمكن الطلبة من الانخراط الفعلي في البحث العلمي ، وتقديم أطروحات ذات جودة عالية ومناقشتها في آجال معقولة..”.

الأخ أمزازي : يرتقب إرتفاع عدد منح التعليم العالي خلال الدخول الجامعي 2018-2019

قال الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، إن عدد منح التعليم العالي يرتقب أن يصل خلال الدخول الجامعي 2018-2019 إلى حوالي 381 ألف و783 منحة منها 162 ألف و283 منحة جديدة بالأسلاك الثلاث.
وأوضح الأخ أمزازي، في معرض رده على سؤال شفوي حول “معايير استفادة الطلبة من المنح الجامعية” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن عدد الممنوحين الجدد من حاملي الباكلوريا خلال الموسم الجامعي الحالي بلغ 147 ألف و845 في إطار الحصة الأصلية أي بنسبة تغطية وصلت 73 بالمائة كمعدل وطني، مشيرا إلى أن 19 إقليما وصلت فيه نسبة التغطية 80 بالمائة (أقاليم لا تتوفر على مؤسسات واحياء جامعية)، و14 إقليما وصلت فيها نسبة التغطية 100 بالمائة ( الأقاليم الجنوبية وجرادة وفكيك).

وزارة التربية الوطنية: المذكرة المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي حول مباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود لا أساس لها من الصحة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية – أن المذكرة التي يتم تداولها على صفحات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية بخصوص مباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود، مفبركة ولا أساس لها من الصحة.

وزارة التربية الوطنية تُوسع من دائرة المستفيدين من برناج “تيسير” للدعم المادي للأسر

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية- عن تطوير نمط الاستهداف الجغرافي المعتمد حاليا في برنامج “تيسير”، ليشمل أسر كل تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي بالوسط القروي، وكذا تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي الإعدادي بالوسطين القروي والحضري.

الأخ أمزازي في اليوم العالمي للمدرس : ملاءمة التكوينات مع الحياة المهنية والاجتماعية رهين بالارتقاء بمهنة التدريس

اكد الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن ما تصبو الوزارة لتحقيقه من جودة التعلمات لمواكبة العصر ومسايرة التطورات التكنولوجية ومستجداتها، وملاءمة التكوينات مع متطلبات الحياة المهنية والاجتماعية، رهين بالارتقاء بمهنة التدريس التي يتعين أن تقوم على تكوين أساس متين يلبي حاجيات المهنة.

وأوضح الأخ أمزازي، في رسالة إلى المدرسات والمدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمدرس (5 أكتوبر من كل سنة)، أن مهنة التدريس يجب أن تكون أيضا معززة بتكوين مستمر ومصاحبة بيداغوجية دائمة ترتقي بالأداء وتحسن الجودة وتطور المردودية، مشددا على أن الأهم يبقى هو توافر بيئة تربوية قائمة على علاقة تعاون بناء ومثمر بين مكونات الجسم التربوي، قوامها التحفيز وتداول المعلومة وتقاسم التجارب والمبادرات الناجحة، خاصة بين الممارسين من ذوي الخبرة والمراس من جهة، ونظرائهم الملتحقين الجدد الذين ضخوا دماء جديدة في طاقات وموارد المنظومة التربوية من جهة ثانية.

[ + ]