Category Archives: أنشطة أمزازي

الأخ أمزازي: الفضاء الفرانكفوني يتوفر على كل الامكانيات لتطوير التعاون لرفع تحديات الرقي بالمجال الرقمي

أكد الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، الجمعة بمراكش، أن الفضاء الفرانكفوني أصبح يتوفر على كل المؤهلات لتطوير أنشطة التعاون والتنسيق لرفع التحديات المتعلقة بالرقي بالمجال الرقمي.

وأضاف في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الثالثة لمؤتمر وزراء التعليم العالي للدول الفرانكفونية المنظم حول موضوع ” التمويل الرقمي في الفضاء الجامعي الفرانكفوني”، أن النهوض بالمجال الرقمي في الفضاء الجامعي الفرانكفوني يبقى رهينا برفع عدة تحديات، من ضمنها البنيات التحتية والامكانيات الكفيلة بتسريع وتوفير الولوج العقلاني للطلبة والأساتذة للمحتويات الغنية والمتنوعة المطورة بشكل متعاون، وكذا الأساتذة والأطر المكلفة بضمان تأطير الطلبة.

الأخ أمزازي: إصلاح حكامة منظومة البحث الوطني ستسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية

قال الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الأربعاء بالقنيطرة، إن إصلاح منظومة حكامة البحث الوطني سيمكن من إحداث القيمة المضافة التي ستسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وأضاف الأخ أمزازي خلال الإطلاق الرسمي لـ”برنامج منتدى العلوم والمجتمع برسم موسم 2018-2019″ المنعقد بجامعة بن طفيل، أن “المغرب يتوفر على إمكانيات ضخمة، وبنيات تحتية مهمة، كما شهد تطورا في مجال البحث”، معتبرا في الوقت نفسه أنه يتعين إعادة النظر في الاستراتيجية المعتمدة من قبل الجامعة في مجال البحث العلمي.

وبعد أن أبرز الوزير أن “إصلاح التعليم مسؤولية جماعية وإن البحث التطبيقي يتوجب توجيهه نحو المنفعة العامة بغية إنتاج الثروة الاقتصادية”، دعا إلى تشجيع وضع براءات الاختراع وانفتاح الجامعة على العالم السوسيواقتصادي للاستجابة لحاجيات الصناعة المغربية.

الأخ أمزازي: وزارة التربية الوطنية اتخذت مجموعة من التدابير للرفع من مستوى إدماج الخريجين في سوق الشغل

قال الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن وزارة التربية الوطنية اتخذت مجموعة من التدابير للرفع من مستوى إدماج الخريجين في سوق الشغل.
وأوضح الأخ أمزازي في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع “آفاق إصلاح قطاع التربية والتكوين المهني ومدى استجابته للمتطلبات الجديدة للاقتصاد الوطني وتطلعات الشباب المغربي” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن الوزارة قامت، على المستوى الهيكلي والحكامة، بإحداث مؤسسات جامعية دولية في الميادين الواعدة في إطار شراكات، ومشروع إحداث مرصد للتوفيق بين الدراسات العليا والمحيط الاقتصادي والمهني بتنسيق مع القطاعات المعنية، الذي سيعنى بتحديد واستشراف متطلبات سوق الشغل، وإبرام اتفاقيات شراكة قطاعية مع القطاعات الحكومية والفدراليات والجمعيات المهنية، وإحداث 22 مؤسسة جديدة للتكوين المهني، لتزويد سوق الشغل بما يفوق مليون و700 ألف من خريجي التكوين المهني، إضافة إلى سبع مؤسسات تم افتتاحها خلال الموسم التكويني 2017-2018.

في معرض رده على الأسئلة الشفوية الآنية بمجلس النواب ..الأخ أمزازي يكشف عن عدد المترشحين في الباكالوريا المهنية ويتحدث عن عدد المؤسسات التعليمية بالعالم القروي وكذا الأساتذة الذين تم إلحاقهم بقطاع التعليم

الرباط/ صليحة بجراف

تضاعف عدد المترشحين في البكالوريا المهنية
قال الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، الاثنين بالرباط، إن عدد المترشحين في البكالوريا المهنية تضاعف بـ15 مرة خلال السنة الحالية مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي، ليصل إلى 2159 مترشحة ومترشح.

الأخ أمزازي: تكنولوجيا الفضاء أداة محورية للتنمية الاقتصادية والمستدامة لفائدة القارة الإفريقية

أكد الأخ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة بالرباط، أن تكنولوجيا الفضاء تعد أداة محورية لتحقيق التنمية الاقتصادية والمستدامة لفائدة القارة الإفريقية.

وأوضح أمزازي، في مداخلة خلال الدورة الثامنة لاجتماع المجلس الإداري للمركز الإقليمي الإفريقي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، باللغة الفرنسية والتابع للأمم المتحدة، “أننا نعيش اليوم لحظة حاسمة في ازدهار تكنولوجيا الفضاء وسياسة النشر الحر للمعطيات الجيوفضائية التي من شأنها أن تفيد بلداننا في ما يتعلق بالتدبير المستدام للتراب”.

[ + ]