Category Archives: أنشطة بن الشيخ

التكوين المهني في صلب مباحثات مغربية جنوب سودانية بالرباط

أجرى الأخ العربي بن الشيخ كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية لجنوب السودان، دينغ كيول ألور، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وأكد الأخ بن الشيخ، في تصريح صحفي، على هامش هذه المباحثات، أنه تم التطرق إلى عدة نقاط تخص تبادل التجارب وتفعيل ما جاء في الاتفاقية التي تم توقيعها خلال الزيارة الملكية الأخيرة إلى جنوب السودان، وتهم استقبال الشباب لتكوينهم بالمغرب، مشيرا إلى أنه سيتم عقد زيارات متبادلة للاطلاع على تجارب المغرب وجنوب السودان في قطاع التكوين المهني.

الأخ الشيخ : مخطط التنمية يروم تكوين مليوني شابة وشاب في أفق 2021

أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، عن استفادة 410 ألف و415 شابة وشاب من تكوينات في مجالات مختلفة برسم 2016 / 2017 .

وذكرت معطيات للمكتب متضمنة ، في بلاغ أصدره عقب اجتماع لمجلسه الإداري مؤخرا، أن العدد الإجمالي للمتدربين الذين استفادوا من تكوينات خلال موسم 2016 / 2017 بلغ 410 ألف و415 شاب وشابة ، من بينهم 13631 مسجلين بمسلك الباكالوريا المهنية و9500 بالمسار المهني الإعدادي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 657 في المائة مقارنة بسنة 2002 التي سجلت تكوين 54247 متدرب.

وفي ما يخص التكوين المستمر، يضيف البلاغ، تمكن المكتب من رفع رقم المعاملات إلى 134 مليون درهم ، أي بزيادة 24 في المائة مقارنة مع سنة 2015. كما بلغ عدد المستفيدين من الدروس المسائية 7684 مستفيدا.

وزير الصحة جيبوتي يؤكد رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الصحة خلال محادثات أجراها مع الأخ بن الشيخ

عبرت جيبوتي، الأربعاء ، عن رغبتها في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الصحة وتكوين الأطباء العامين الجيبوتيين في عدة تخصصات.

وقال وزير الصحة الجيبوتي دجاما إلمي أوكييه، خلال محادثات أجراها بالرباط مع كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، الأخ العربي بن الشيخ، “نرغب في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الصحة من خلال إرسال أطبائنا العامين للتكوين في المغرب وأيضا استقبال فريق طبي مغربي للمساهمة في تعزيز قدرات أطباء جيبوتي في العديد من التخصصات”.

وثيقة تكشف استراتيجية الحكومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي وتكوين الأطر

الرباط/ الحركة

كشفت وثيقة تضمنت حصيلة أربعة أشهر من العمل الحكومي (120 يوم 120 إجراء)،أن الحكومة شرعت في تنزيل مقتضيات الاستراتيجية الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي وتكوين الأطر.

وجاء في الوثيقة ، حصلت “الحركة” على نسخة منها ، أمس الإثنين خلال تقديم حصيلة 120 يوم من عمل الحكومة من طرف سعد الدين العثماني رئيس الحكمة، وبحضور قادة الأحزاب الأعلبية، أن الحكومة شرعت، في إطار تنزيل المقتضيات الواردة في البرنامج الحكومي المرتبط بتعزيز التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي، في تنزيل مقتضيات الاستراتيجية الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي وتكوين الأطر، وتعزيز الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية في أفق تعميمها، وتعزيز البنيات الصحية وتجهيزها، وتفعيل مقتضيات السياسة الدوائية بمواصلة تخفيض أسعار الدواء، وتعزيز المؤشرات الصحية ذات الصلة بالتنمية البشرية.

الأخ بن الشيخ يترأس حفل تسليم الشواهد بالمدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة بالبيضاء

جرى مساء أمس الجمعة بالدار البيضاء، تسليم الشواهد التخرج برسم سنة 2016 ل 342 طالبا من المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة.

وشهد حفل توزيع الشواهد، الذي ترأسه كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني الأخ العربي بن الشيخ، منح جوائز للفوج الثامن عشر من سلك مهندسي الدولة، تخصص الهندسة الصناعية، والفوج الثامن لسلك الماستر المتخصص، وأيضا الفوج العاشر لسلك الإجازة المهنية.