Category Archives: أنشطة بن الشيخ

في بلاغ صادر عن اجتماع المكتب السياسي للحركة الشعبية .. استحضار أهمية وثمار التوجه الإفريقي للمغرب بفضل التوجيهات والمبادرات الملكية

الدعوة إلى إرساء عدالة مجالية والتنزيل الجيد لنموذج تنموي يستجيب لحاجيات وخصوصيات المناطق المهمشة

التحضير للدورة العادية للمجلس الوطني ومواصلة تدعيم التنظيم والهيكلة

عقد المكتب السياسي للحركة الشعبية اجتماعه العادي، يوم الثلاثاء 30 يناير 2018 بمقر الأمانة العامة ، برئاسة الأخ محند العنصر، أمين عام الحزب.
وقد استحضر أعضاء المكتب السياسي في مستهل الاجتماع أهمية التوجه الإفريقي للمغرب بفضل التوجيهات والمبادرات الملكية في هذا السياق، والتي بدأت في إعطاء ثمارها الملموسة على أكثر من صعيد، وهو ما يستوجب الاستمرار على هذا النهج ترسيخا لمبدأ التعاون جنوب جنوب وتأهيل القارة السمراء على جميع المستويات.

الأخت الكحيل تنوه بتفاني الموظفين المتقاعدين بقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير و الإسكان وسياسة المدينة انعم عليهم بأوسمة ملكية

تم أمس الجمعة بالرباط تكريم عدد من الموظفين المنعم عليهم بأوسمة ملكية وكذلك الموظفين المحالين على التقاعد برسم سنة 2017، في قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير و الإسكان وسياسة المدينة.

التكوين المهني في صلب مباحثات مغربية جنوب سودانية بالرباط

أجرى الأخ العربي بن الشيخ كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية لجنوب السودان، دينغ كيول ألور، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وأكد الأخ بن الشيخ، في تصريح صحفي، على هامش هذه المباحثات، أنه تم التطرق إلى عدة نقاط تخص تبادل التجارب وتفعيل ما جاء في الاتفاقية التي تم توقيعها خلال الزيارة الملكية الأخيرة إلى جنوب السودان، وتهم استقبال الشباب لتكوينهم بالمغرب، مشيرا إلى أنه سيتم عقد زيارات متبادلة للاطلاع على تجارب المغرب وجنوب السودان في قطاع التكوين المهني.

الأخ بن الشيخ : مخطط التنمية يروم تكوين مليوني شابة وشاب في أفق 2021

أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، عن استفادة 410 ألف و415 شابة وشاب من تكوينات في مجالات مختلفة برسم 2016 / 2017 .

وذكرت معطيات للمكتب متضمنة ، في بلاغ أصدره عقب اجتماع لمجلسه الإداري مؤخرا، أن العدد الإجمالي للمتدربين الذين استفادوا من تكوينات خلال موسم 2016 / 2017 بلغ 410 ألف و415 شاب وشابة ، من بينهم 13631 مسجلين بمسلك الباكالوريا المهنية و9500 بالمسار المهني الإعدادي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 657 في المائة مقارنة بسنة 2002 التي سجلت تكوين 54247 متدرب.

وفي ما يخص التكوين المستمر، يضيف البلاغ، تمكن المكتب من رفع رقم المعاملات إلى 134 مليون درهم ، أي بزيادة 24 في المائة مقارنة مع سنة 2015. كما بلغ عدد المستفيدين من الدروس المسائية 7684 مستفيدا.

وزير الصحة جيبوتي يؤكد رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الصحة خلال محادثات أجراها مع الأخ بن الشيخ

عبرت جيبوتي، الأربعاء ، عن رغبتها في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الصحة وتكوين الأطباء العامين الجيبوتيين في عدة تخصصات.

وقال وزير الصحة الجيبوتي دجاما إلمي أوكييه، خلال محادثات أجراها بالرباط مع كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، الأخ العربي بن الشيخ، “نرغب في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الصحة من خلال إرسال أطبائنا العامين للتكوين في المغرب وأيضا استقبال فريق طبي مغربي للمساهمة في تعزيز قدرات أطباء جيبوتي في العديد من التخصصات”.

[ + ]