Category Archives: أنشطة أوحلي

في معرض جوابه على سؤالين شفويين بمجلس النواب .. الأخ أوحلي يكشف طريقة تدبير صندوق التنمية القروية ويستعرض استراتيجية الوزارة للحد من ظاهرة الرعي الجائر

M.P/ صليحة بجراف
أكد الأخ حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، مساء الإثنين بالرباط، أن طريقة تدبير صندوق التنمية القروية، تعرف اليوم، تحولا نوعيا لتصبح أكثر فعالية في الأداء وأكثر مجالية من حيث إدماج البعد المحلي الترابي كمكون أساس سواء في اقتراح أو تنفيذ المشاريع.
وقال الأخ أوحلي في معرض رده على سؤال شفوي حول “حصيلة صندوق التنمية القروية”، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، ” لقد تم الشروع في تنزيل “برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي” الذي يهم الفترة الممتدة ما بين 2017 -2023، بغلاف مالي يناهز 50 مليار درهم”، موضحا أن محاوره الأساسية ترتكز أساسا على بناء الطرق وفتح وتهيئة المسالك القروية، وتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب وربطها بشبكة الكهرباء، وتأهيل مؤسسات قطاعي الصحة والتعليم.

خلال افتتاح مهرجان “الدزازة” بالحاجب..الأخ أوحلي يؤكد على إعادة مكانة الصوف في الأسواق الوطنية والدولية والأخ الغراس يقف على سير عمل معهد التكنولوجيا التطبيقية بالاقليم

M.P/زينب أبو عبد الله
انطلقت ، أمس الأربعاء ، بإقليم الحاجب فعاليات الدورة السادسة ل”مهرجان الدزازة ” “ثسلى”(قص صوف الأغنام) التي تمتد حتى 6 مايو الجاري، تحت شعار “المجالات القروية وتحديات التنمية المستدامة أسئلة ومقاربات”.
وحضر افتتاح المهرجان الذي تنظمه (جمعية بلاطان للتنمية المستدامة) بالحاجب، تحت إشراف كتابة الدولة لدى وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المكلفة بالتنمية القروية والمياه والغابات واختير له شعار “المجالات القروية وتحديات التنمية المستدامة.. أسئلة ومقاربات”، (حضر) الأخوين ، حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، ومحمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني وعامل إقليم الحاجب عبد اللطيف باشيح ومنتخبين جهويين ومحليين وعدد من الشخصيات.

الإستفادة من الخبرة المغربية في مجال التكوين المهني محور مباحثات الأخ الغراس وعمدة ديامنياديو السينغالية

M.P/ الرباط

استقبل الأخ محمد الغراس، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، بمقر كتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني اليوم الجمعة بالرباط، مامادو مولاي كيي، عمدة مدينة ديامنياديو بالسينغال الذي يتواجد بالمغرب في إطار زيارة المعرض الدولي للفلاحة.
وأفاد بلاغ كتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني،توصلت ” M.P” بنسخة منه، أن الأخ الغراس الذي رحب بالعمدة والوفد المرافق له، أكد أن اللقاء يندرج في إطار تعزيز العلاقات مع الشقيقة السينغال، التي تجمعها بالمملكة المغربية أواصر وروابط تاريخية عريقة، تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس الذي يولي عناية خاصة لتعزيز العلاقات جنوب- جنوب كخيار استراتيجي للمملكة المغربية.

في ورشة جهوية ناقشت “برنامج التنمية القروية والمناطق الجبلية” ..الأخ أوحلي يبرز أهمية برنامج التنمية القروية والمناطق الجبلية والأخ العنصر يتوقف عند أهم المشاريع المرتقب إنجازها بجهة فاس-مكناس

M.P/ صليحة بجراف
شكل برنامج التنمية القروية والمناطق الجبلية، موضوع ورشة جهوية، الأخ ترأسها حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، صباح أمس السبت بالحاجب، بمعية الأخ محند العصر رئيس جهة فاس- مكناس، والسعيد زنيبر، والي جهة فاس مكناس

وافتتح الأخ حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، الورشة، بإبراز أهمية البرنامج في تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية بالوسط القروي والمساهمة في ضمان وتحقيق شروط العيش الكريم للساكنة المستهدفة، قائلا:”إنه يسعى إلى فك العزلة عن العالم القروي والجبلي”.
وبعد أن ذكر الأ أوحلي أن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية والاقتصادية في العالم القروي، الذي يحظى برعاية الملك محمد السادس، تم إطلاقه باعتماد مقاربة مجالية تشاركية وتعاقدية، أدرف قائلا: “الحكومة عازمة على المضي قدما فى تنفيذ هذا البرنامج بشراكة مع الجهات، وتم عقد إجتماعات تشاورية مع مختلف الجهات حول المشاريع المبرمجة برسم سنة 2018”.

الأخ أوحلي :المغرب يحتاج لكافة طاقاته لتفعيل برامجه التنموية

M.P/ متابعة زينب أبو عبد الله
قال الأخ حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، أمس السبت بفاس، إن المغرب محتاج حاليا لكافة طاقاته لتفعيل برامجه التنموية، منها المجتمع المدني “الذي عليه أن يتأهل” حتى يقوم بعمله كاملا.

[ + ]