Category Archives: أنشطة الكحيل

الأخت الكحيل: الوزارة تتقاسم مع الهيئة الوطنية للهندسة المعمارية هاجس رفع التنافسية المهنية في المجال

M.P/متابعة ـ علياء الريفي

أكدت الأخت فاطنة الكيحل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان اليوم الأحد بفاس ، أن مضامين الخطاب الملكي لجلالة المغفور له الحسن الثاني والرسالة السامية لجلالة الملك محمد السادس في اليوم الوطني للمهندس المعماري، تستحث الجميع للعمل على “تحقيق خطوة نوعية في نمط تصوراتنا المعمارية من خلال الحفاظ على تنوع معالم التراث التي تزخر به بلادنا والانفتاح على التجارب الناجحة عبر العالم، استجابة لانتظارات مختلف شرائح المواطنين من جهة، وجعل بلادنا في مقدمة مصاف الدول الصاعدة من جهة ثانية”.

خلال إجابتها عن تساؤلات الفرق البرلمانية..الأخت الكحيل تؤكد أن العالم القروي لا زال في حاجة للإنصاف في مجال البناء والتعمير وتتحدث عن الإجراءات المتخذة للحد من خطورة الدور الآيلة للسقوط واحترام دفاتير التحملات بالنسبة للسكن الإجتماعي

البرلمان/ صليحة بجراف

لازالت الحاجة لإنصاف العالم القروي في مجال البناء والتعمير

أكدت الأخت فاطنة الكحيل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان،الثلاثاء بالرباط، أن العالم القروي، الذي يحظى بأهمية كبرى ضمن البرنامج الحكومي، لم يستوف حقه بعد.
وقالت الأخت الكحيل في أطار أجوبتها على أسئلة الفرق البرلمانية بمجلس النواب ، “الواقع نتقاسمه جميعا في السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، ورغم المجهودات المبذولة من الحكومات المتعاقبة لازالت الحاجة لإنصاف العالم القروي على مستويات عدة خاصة في مجال البناء والتعمير”.

الأخت الكحيل:البلدان العربية مدعوة لبلورة أساليب مبتكرة لتمويل السكن يراعي القدرة الشرائية للمواطنين

دعت الأخت فاطنة الكحيل كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، المكلفة بالإسكان، اليوم السبت بالرباط، البلدان العربية إلى بلورة أساليب مبتكرة ومتجددة لتمويل السكن بشكل يراعي القدرة الشرائية للمواطنين ويكفل مساهمة الفئات الاقتصادية المختلفة في تحمل تكاليفه.

الأخت الكحيل تبرز الحاجة إلى طرح رؤى جديدة للتعامل مع قضايا التنمية والإسكان

الرباط /علياء الريفي

أبرزت الأخت فاطنة الكحيل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، صباح أمس الخميس بالرباط، الحاجة إلى طرح رؤى جديدة للتعامل مع قضايا التنمية عموما والإسكان بشكل خاص.
الأخت الكحيل، في افتتاح أشغال الدورة الثانية للمنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية الحضرية، الذي نظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس واختير لها شعار « تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة في المنطقة العربية »، أكدت على أهمية تفعيل العمل التشاركي من أجل تحسين إطار عيش المواطنات والمواطنين لاسيما في ظل تزايد حجم المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وجسامة التحديات التي تواجه البلدان العربية في وقتنا الراهن.

الأخت الكحيل: تحديات السكن والتعمير تقتضي التقائية التدخلات العمومية وتوطيد الحكامة الجيدة

أكدت الأخت فاطنة الكحيل، كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، صباح اليوم الأربعاء بالرباط، أن المدن المغربية تواجه تحديات ديمغرافية تقتضي ضمان التقائية التدخلات العمومية وتوطيد الحكامة الجيدة.
وأوضحت الأخت الكيحل، في افتتاح لقاء دولي حول “الإسكان والتنمية الحضرية والجهوية : تحديات الاستدامة ورهانات الحكامة الترابية للتدخلات العمومية”، أن ارتفاع وتيرة التمدن، التي تجاوزت 60 بالمائة، وازدياد النمو الديمغرافي بالتزامن مع ضغط الهجرة القروية يستوجب تنمية المدن اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وبيئيا مع تعزيز التجهيزات والمرافق العمومية والخدمات الأساسية.