Category Archives: أنشطة الكحيل

في ورشة حول الإسكان ..الأخت الكحيل تحث على التركيز حول الإجراءات التي من شأنها أن تضخ دينامية جديدة في القطاع

M.P/ صليحة بجراف

ترأس عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والأخت فاطنة الكحيل، كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، افتتاح ورشات التفكير والتشاور من أجل النهوض بقطاع الإسكان التي تنظم من 02 إلى 10 ماي 2018

ويتضمن برنامج الورشات مواضيع تهم مسألة القدرة على الولوج للسكن، والبحث عن مردودية اجتماعية، والقضاء على السكن غير اللائق والوقاية منه، وانعاش قطاع الإيجار، والأخذ بعين الاعتبار الجوانب ذات الصلة بالجودة والاستدامة، وإدماج مفاهيم التمازج الاجتماعي، واحترام الإنصاف المجالي، بما في ذلك ما بين المجالين القروي والحضري وكذا التأطير القانوني لقطاع السكن.

وفي هذا الصدد، أبرزت الأخت فاطنة الكحيل كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المكلفة بالإسكان، أن الرهان الأساسي من تنظيم هذه الورشات هو تقاسم وتشخيص وضعية القطاع ومناقشة الإكراهات والتحديات التي تواجهه حاليا ومستقبلا في أفق تحديد توجهات كبرى واقتراح توصيات عملية من أجل الوفاء بالالتزامات الواردة في البرنامج الحكومي والاستجابة لطموحات الفاعلين في القطاع وكذا انتظارات المواطنين.

الأخت لكحيل :وزارة إعداد التراب الوطني تعد جيل جديد من وثائق التعمير

قالت الأخت فاطنة لكحيل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، اليوم الاثنين، إن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تعمل على إعداد جيل جديد من وثائق التعمير، لا سيما مخططات توجيه التهيئة العمرانية.
وأضافت الأخت لكحيل، في معرض ردها على سؤال شفوي حول ” تعميم وتحيين وثائق التعمير”، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه يتم إعداد أزيد من 35 مخططا لتحديد خيارات التهيئة في أفق 2040.

الأخت الكحيل: تنمية المدن الجديدة تتطلب تعزيز التقائية السياسات العمومية

أكدت الأخت فاطنة الكحيل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، اليوم الجمعة بتامسنا، أن تنمية المدن الجديدة والأقطاب الحضرية الكبرى والمناطق الجديدة للتعمير تتطلب تعزيز التقائية السياسات العمومية، لتمكين هذه الأقطاب من دعم توازن الشبكة الحضرية والتحكم في النسيج الحضري بالمدن الكبرى والاستجابة للحاجيات السكنية وتوفير مستويات أفضل من الخدمات الاجتماعية والاقتصادية.

في معرض رده على سؤال شفوي حول : “الوضعية الاجتماعية لمتدربي مراكز التكوين المهني وإنعاش الشغل”.. الأخ الغراس : الحكومة التزمت بتمكين المتدربين من منحة دراسية بنفس شروط وآليات منحة التعليم العالي

M.P/ متابعة

أكد الأخ محمد الغراس كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتكوين المهني، الثلاثاء ، أن الحكومة التزمت بتمكين المتدربين في التكوين المهني من منحة دراسية بنفس شروط وآليات منحة التعليم العالي.

الأخت الكحيل :المغرب اكتسب تجربة رائده في مجال التعمير والتخطيط الحضري

أكدت الأخت فاطنة الكحيل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان ، اليوم السبت بالعاصمة الماليزية، كوالالمبور، أن المغرب اكتسب تجربة رائده في مجال التعمير والتخطيط الحضري تستمد فعاليتها من تراكمات موروث حضري على مدى مئات السنين ومن خبرة في تثمين هذا التراث والمحافظة عليه.

وأوضحت كاتبة الدولة، في تصريح صحفي، على هامش لقاء، تحت عنوان ” القصور والقصبات”، نظم بالرواق المغربي المقام في إطار المنتدى العالمي التاسع للعمران، الذي تحتضنه العاصمة الماليزية إلى غاية 13 فبراير الجاري، أن التجربة المغربية في هذا المجال خظيت باهتمام كبير من لدن المشاركين، مشيرة إلى أن مشاركة المغرب في المنتدى تعكس الحضور المتميز للمغرب في المحافل الدولية.

[ + ]