Category Archives: أنشطة الكحيل

لجنة المالية تصادق على تعديل يهم مجال السكن الاجتماعي بالعالم القروي

M.P/ الرباط

تجاوبت الفرق البرلمانية معارضة وأغلبية بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب مع مقترح التي تقدمت به كتابة الدولة المكلفة بالسكنى، التي توجد على رأسها شخصية قادمة من العالم القروي، وواعية بهموم ومعاناة الساكنة القروية.

الأخت لكحيل: وزارة إعداد التراب الوطني بصدد بلورة البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصاعدة

قالت الأخت فاطنة لكحيل ، كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، الثلاثاء بالرباط،إن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصدد بلورة البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصاعدة.
وأوضحت الأخت لكحيل، في معرض ردها نيابة عن وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة على سؤال شفوي حول “تنمية المراكز القروية الصاعدة” تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين، أن هذه المراكز لها دور استراتيجي كمحفز للحد من الاختلالات بين الحواضر والبوادي وكذا في تأطير وتنمية المجالات القروية، مشيرة إلى أن مكتب دراسات مختص تم انتقاؤه، في إطار صفقة عمومية إثر طلب عروض، لإنجاز هذا البرنامج.

الأخت لكحيل تؤكد بدكار أن “سياسة المدينة” تتيح خلق معرفة قابلة للتصدير في مجال التأهيل الحضري

أكدت الأخت فاطنة لكحيل، كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان،  الثلاثاء بدكار، أن “سياسة المدينة” التي تعد استراتيجية عمومية انتهجها المغرب منذ 2012، تتيح خلق معرفة في مجال التأهيل الحضري الذي سبق أن صدرته المملكة نحو البدان الشقيقة والصديقة بالقارة.

وقالت الوزيرة خلال انطلاق أشغال الدورة الثانية للمنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، إنه تم منذ 2012 إغناء مقتضى العمل العمومي بالوسط الحضري بسياسة عمومية جديدة يطلق عليها “سياسة المدينة” والتي تهدف إلى العمل بطريقة متكاملة على جميع الأبعاد التي تسهم في جعل المدينة فضاء جاذبا وشاملا ومتماسك اجتماعيا.

فتح مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالمغرب محور مباحثات في نيويورك الأخت لكحيل مع المديرة التنفيدية للهيئة

أجرت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، الأخت فاطنة لكحيل، محادثات في نيويورك مع المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) ،ميمونة محمد شريف، تمحورت أساسا حول افتتاح مكتب لهذه الهيئة الأممية في المغرب.
وقالت الأخت لكحيل في تصريح صحفي، إن المباحثات التي جرت على هامش الجزء الوزاري من منتدى الأمم المتحدة السياسي الرفيع المستوى 2018 بشأن التنمية المستدامة الذي اختتمت أشغاله الخميس، شكل فرصة لمناقشة التحضيرات الجارية لافتتاح المكتب.

الأخت لكحيل: رغم الإنتقادات.. المغاربة راضون عن السكن الاجتماعي

M.P/ زينب أبو عبد الله
قالت الأخت فاطنة لكحيل كاتبة الدولة لدى وزير الاسكان وإعداد التراب الوطني أول أمس بالرباط، إنه من سنة 2012 إلى 2017 تمكنت وزارة الإسكان من تحسين ظروف عيش 581 ألف أسرة في الأحياء الناقصة التجهيز باستثمار اجمالي يصل إلى 10 مليار درهم وساهمت فيه الوزارة ب 70 في المائة.
وأضافت الأخت لكحيل في معرض ردها على سؤال شفوي آني بمجلس النواب، أن الأحياء ناقصة التجهيز كثيرة جدا ولا يمكن أن تعالج دفعة واحدة.
وبعد أن  ذكرت ببرنامج مدن بدون صفيح ، الذي انطلق في 2004 ووصل الآن إلى 81 في المائة من الانجاز قالت :”يبقى 19 في المائة أخرى موجودة في محور الدار البيضاء سطات القنيطرة ومحور العرائش”.

[ + ]