Category Archives: أنشطة الأعرج

الأخ الأعرج يستقبل وفدا عن جامعة ميسيسيبي بالولايات المتحدة الأمريكية

أبرز الأخ محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أمس الخميس، خلال استقباله وفدا عن جامعة ميسيسيبي بالولايات المتحدة الأمريكية برئاسة البروفيسور إدوار فرانش، نائب الرئيس التنفيذي لهذه الجامعة، أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع المملكة المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية، مبرزا الاهتمام الذي توليه الوزارة لكل المبادرات التي من شأنها أن تزيد هذه العلاقة المتميزة قوة ورسوخا.

الأخ الأعرج:برمجة 16 معرضا جهويا وإقليميا في عدد من المدن برسم سنة 2018 بغلاف مالي يتجاوز مليوني درهم

قال الأخ محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إنه تمت برسم سنة 2018 برمجة تنظيم 16 معرضا جهويا وإقليميا في عدد من المدن، بغلاف مالي يتجاوز مليوني درهم، خصصتها الوزارة لمنح أروقة بالمجان للعارضين مع تحمل تكاليف شحن الكتب.

وذكر بلاغ للوزارة أن الأخ الأعرج الذي افتتح، اليوم الخميس، فعاليات الدورة الخامسة لمعرض الدار البيضاء لكتاب الطفل والناشئة، المنظم خلال الفترة الممتدة ما بين 8 و14 نونبر 2018 تحت شعار “الثقافة وقيم المواطنة”، أوضح أنه تم إلى حدود الآن تنظيم 13 معرضا، وهو ما يعادل نسبة إنجاز تفوق 80 في المائة، حيث عرفت هذه التظاهرات مشاركة 409 مشاركين، ساهموا في تقديم 90 يوم عرض، جرى خلالها تنظيم 400 فقرة ثقافية.

الأخ الأعرج: ارتفاع مهم في موارد الصندوق الوطني للعمل الثقافي إلى ما يفوق 50 مليون درهم برسم 2018

أكد الأخ محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، الأربعاء بالرباط، أن موارد الصندوق الوطني للعمل الثقافي سجلت ارتفاعا مهما بلغ، برسم سنة 2018، ما مجموعه 50 مليون و358 ألف و633 درهما، مقابل 20 مليون درهم سنة 2017.
وأفاد بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال أن الأخ الأعرج أبرز، خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب حول مشروع الميزانية الفرعية لقطاع الثقافة برسم السنة المالية 2019، أن الوزارة تعمل على تجاوز الإكراهات المتعلقة بضعف الميزانية المخصصة لقطاع الثقافة، عن طريق الانفتاح الايجابي على موارد مالية أخرى، وعلى رأسها الصندوق الوطني للعمل الثقافي الذي يروم حماية التراث المعماري والأثري ومختلف الثروات الفنية الوطنية والحفاظ عليها، وكذا دعم تنمية الإبداع الثقافي والفني وتطويره وتنظيمه، بكيفية مستقلة، وعلى أسس مهنية مضبوطة.

التقرير الصادر عن منظمة “فريدوم هاوس” حول مؤشر حرية الأنترنيت لا يتماشى مع المؤشرات الإيجابية المسجلة من طرف المغرب في مجال حرية الصحافة والإعلام الرقمي

أكدت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الاتصال أن التقرير الصادر عن منظمة “فريدوم هاوس” حديثا عن مؤشر حرية الأنترنيت، الذي صنف المغرب في الرتبة الثانية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لا يتماشى مع المؤشرات الإيجابية لحرية الصحافة والإعلام الرقمي المسجلة بالمغرب، ويتجاهل التزام المملكة بالمعايير الدولية في مجال حرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام الرقمي.

الأخ الأعرج: المغرب يتوفر على مؤشرات إيجابية تتعلق بحرية الإعلام والصحافة

أكد الأخ محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، مساء الجمعة بطنجة، أن المغرب يتوفر على مؤشرات إيجابية تتعلق بحرية الإعلام والصحافة.

وقال الأخ الأعرج، في مداخلة بعنوان “المشهد الإعلامي المغربي : المرجعيات القانونية والممارسات المهنية والانتظارات المجتمعية” بمناسبة الدرس الافتتاحي لبيت الصحافة بطنجة، نحن “أمام مؤشرات إيجابية تتعلق بحرية الإعلام والصحافة” بالمغرب، مبرزا أن هذه المؤشرات تتطرق على الخصوص إلى الاستقلالية والتعددية والحرية والحماية.

وأوضح الوزير أننا “سعينا إلى بلوغ مستوى جيد في هذه المؤشرات العالمية”، موضحا أنه “لحد الساعة وصلنا إلى نتائج إيجابية بخصوص تبني وتنزيل المعايير الدولية المتعلقة بحرية الإعلام والصحافة، وهناك أرقام تعزز هذا الواقع”.

[ + ]