Category Archives: أنشطة الأعرج

وزارة الثقافة والاتصال: تقرير “مراسلون بلا حدود” تغاضى عن النظر إلى المؤشرات الإيجابية للانفتاح وأجواء الحرية في المشهد الإعلامي المغربي

أكدت وزارة الثقافة والاتصال أن تقييم منظمة “مراسلون بلا حدود”، لواقع حرية الصحافة بالمغرب برسم 2017، تنقصه الدقة ويتسم بعدم الإنصاف، ويتغاضى عن النظر بموضوعية وأمانة إلى المؤشرات الإيجابية العديدة، التي تسمح بمعاينة حقيقة الانفتاح وأجواء الحرية، في المشهد الإعلامي المغربي، وتجعل منه نموذجا متميزا وحيويا ومتجددا.

وزارة الثقافة والاتصال تشرع في تقييد وتسجيل مخطوطات وتحف ضمن التراث الثقافي الوطني

شرعت وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة- في تقييد وتسجيل مجموعة متحفية ضمن التراث الثقافي الوطني سعيا إلى التعريف به وإبرازه وتثمينه وإدراجه في المنظور التنموي الشامل.

وأبرز بلاغ للوزارة،  أن هذه المبادرة تأتي في سياق حرصها على تنفيذ سياسة الدولة في مجال حماية التراث الوطني، وتعزيز الحماية القانونية للرصيد الأثري الوطني الغني
.

لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تناقش مشروع القانون المتعلق بالصحافة والنشر

عقدت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، اجتماعا لها بحضور وزير الثقافة والاتصال الأخ محمد الأعرج، وذلك قصد مناقشة مشروع القانون القاضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالصحافة والنشر.

وذكر بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال أن هذا المشروع يسعى إلى استثناء المطبوعات الدورية الإدارية أو العلمية، سواء كانت على حامل ورقي أو إلكتروني، من شرط التوفر على مدير للنشر قصد تشجيع المطبوعات العلمية والأكاديمية.

الأخ الأعرج يتفقد مشاريع التراث الثقافي بإقليم الحسيمة

في إطار تتبع المشاريع الثقافية المدرجة في برنامج الحسيمة منارة المتوسط، قام الأخ محمد الأعرج، وزير الثقافة و الاتصال يومه الأحد 13 مايو 2018 ، بزيارة عمل إلى إقليم الحسيمة من أجل تفقد مشاريع التراث الثقافي بالإقليم التي تنجزها وزارة الثقافة و الاتصال بغلاف مالي يقدر بحوالي 36 مليون درهم.
وفي هذا السياق، زار الوزير ورش ترميم و صيانة و رد الاعتبار لقلعة صنهاجة التي تنجز في إطار شراكة مع وكالة تنمية أقاليم الشمال بميزانية قدرها 7 مليون درهم .

كما اطلع الوزير على مشاريع ترميم و صيانة ورد الاعتبار لموقع بادس بجماعة الروادي الذي رصدت له الوزارة اعتمادات مالية تقدر ب3 مليون درهم لترميم الهياكل الأركيولوجية وتشوير الموقع لتثمينه و التعريف به.
و بجماعة أربعاء تاوريرت، خصصت الوزارة اعتمادات مالية تقدر ب 9 مليون درهم لترميم و تهيئة و رد الاعتبار لقلعة أربعاء تاوريرت التاريخية لإعادة توظيفها كمؤسسة ثقافية و مزار تاريخي و سياحي.

تطوير العرض التكويني الموجه للشباب في مجال الإعلام والاتصال في صلب اهتمامات وزارة الثقافة والاتصال

أكدت وزارة الثقافة والاتصال حرصها على تطوير وتنويع العرض التكويني الموجه للشباب في مجال الإعلام والاتصال، الذي هو في صلب اهتماماتها.

وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، أنها تقوم، من خلال المعهد العالي للإعلام والاتصال، والمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، بالإشراف على التكوين العلمي والأكاديمي للشباب عبر مجموعة من برامج التكوين والمناهج العلمية التي تواكب التطورات في مجالي الإعلام والاتصال والسمعي البصري على الصعيد العالمي.

[ + ]