Category Archives: أنشطة الأعرج

خلال افتتاح فعاليات ملتقى الشارقة للسرد ..الأخ الأعرج يدعو إلى استثمار الثقافة لخلق تفاهم مستدام بين الشعوب

الرباط/ صليحة بجراف
أكد الأخ محمد الأعرج،  أمس الثلاثاء بالرباط، على ضرورة استثمار القدرات السلمية والتصالحية للثقافة لخلق شروط تفاهم وتعاون بناء ومستدام بين الشعوب.
وأوضح الأخ الأعرج في كلمة خلال افتتاح فعاليات الدورة الخامسة عشرة لملتقى الشارقة للسرد حول”الرواية الجديدة: التحولات وجماليات الشكل الروائي” أن الثقافة بشكل عام والأدب والفنون على وجه الخصوص، كانت دائما مجالا آمنا لتوارد علاقات تبادلية سلمية بين الشعوب، قائلا:”ما أحوج منطقتنا اليوم إلى دوائر أكثر اتساعا من هذا المجال، بالنظر إلى ما تعيشه من هزات”، مضيفا أن الروابط الثقافية “تظل دائما محتفظة بالحياة حتى في أقصى درجات القطيعة السياسية.

وزارة الثقافة والاتصال تستأنف إصدار مجلة “الثقافة المغربية” بتصور وهيكلة جديدين

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال، الخميس، أنها تستعد لاستئناف إصدار مجلة “الثقافة المغربية” بتبويب وتصور جديدين.

وأبرز بلاغ للوزارة، قطاع الثقافة، أن قرار إعادة إصدار المجلة نابع من الأهمية الكبرى التي توليها لدعم الإصدارات الثقافية، وحرصها على تفعيل مبدأ الاستمرارية والانتظام في الصدور، بهدف إثراء الحقل الثقافي المغربي، وتحفيز الإنتاج المعرفي في المجال.

تأهيل المقاولة الصحفية وتعزيز احترافيتها محور محادثات الأخ الأعرج ووفد عن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف

أجرى الأخ محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، الأربعاء بالرباط، محادثات مع وفد يمثل الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، لمناقشة وتدارس مستجدات قطاع الصحافة والنشر، خاصة ما يتعلق بتأهيل المقاولة الصحفية وتعزيز احترافيتها.

وأوضح بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال أن الوزير أكد للوفد، الذي ضم رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للفيدرالية، أن الوزارة حريصة على تفعيل مقتضيات قانون الصحافة والنشر، لضمان حق المواطن في إعلام مسؤول ومهني، وضمان الحق لكل صحفي في الإعلام والنشر مع احترام مبادئ وأخلاقيات المهنة، ورفع التحديات المرتبطة بالتحولات التكنولوجية والرقمية.

وأضاف البلاغ أن الوزير أكد حرص وزارته على البحث عن حلول بنيوية لضمان استمرارية الصحافة الوطنية في أداء أدوارها المجتمعية، باعتبارها ركنا هاما من أركان الحياة الديمقراطية بالبلاد.

صدور مؤلف حول ” قانون الثقافة بالمغرب”

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، تم إصدار مؤلف جديد موسوم ب “قانون الثقافة بالمغرب”، وذلك اعتبارا للأهمية التي أولاها دستور المملكة للثقافة، كونها رافعة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية.

وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا العدد الخاص يعد مجهودا توثيقيا غير مسبوق، إذ تم، من خلاله، تجميع مختلف النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بتدبير الشأن الثقافي الوطني في مختلف مجالاته، علاوة على الاتفاقيات الدولية والإقليمية والثنائية ذات الصلة.

الدخول الثقافي 2018 .. وجدة عاصمة الثقافة العربية وتسليم جائزة المغرب للكتاب ومهرجانات موسيقية متنوعة

مواصلة الاحتفالات بوجدة عاصمة للثقافة العربية ومنح جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018 سيشكلان، بدون شك، الباب المفضي إلى دخول ثقافي جديد في المغرب ما زال يعاني من العديد من النواقص مقارنة مع بلدان أخرى تعرف احتفالات بالكتاب والطباعة والنشر، وتقديم أفلام سينمائية، ومسلسلات تلفزيونية جديدة. ينضاف إلى هذا الدخول الثقافي في المغرب تنظيم العديد من المهرجانات الموسيقية والغنائية وغيرها، التي تتوزع على العديد من المدن المغربية، حتى الصغرى منها وتخلق الحدث الغني بامتياز.

فبخصوض إعلان “ميثاق وجدة عاصمة للثقافة العربية”، من المقرر أن تتواصل إلى غاية 29 مارس القادم، على أن يتسلم السودان مشعل عاصمة الثقافة العربية الذي سيحول في العام 2019 إلى مدنية بورتسودان.

[ + ]