Category Archives: آنشطة الأمين العام

خلال حفل تسليم سيارات إسعاف هبة لعدد من الجماعات الترابية..الأخ العنصر: المبادرة تندرج في إطار تدخلات مجلس جهة فاس-مكناس لدعم قطاع الصحة

سلم مجلس جهة فاس-مكناس ، اليوم الجمعة ، 16 سيارة إسعاف لعدد من الجماعات الترابية بالجهة، بغرض تحسين ولوج ساكنتها للعلاجات الصحية.

ويستفيد من هذه الآليات التي كلفت غلافا ماليا ناهز 139، 6 مليون درهم، جماعات سيدي حرازم (فاس)، وسيدي سليمان مول الكيفان (مكناس)، وتامديت وبسباسة (تاونات)، واولاد الشريف وكهف الغار (تازة).

الأخ العنصر: تجربة الجهوية المتقدمة عززت المكتسبات التي حققها المغرب في مسار الإصلاحات

M.P/ متابعة
قال الأخ محند العنصر، رئيس مجلس جهة فاس-مكناس ،اليوم الثلاثاء بفاس ، إن اختيار تنظيم هذه الندوة العلمية بعد مرور سنتين ونصف على الانخراط في الجهوية المتقدمة، يرتبط أساسا بملامسة أبعاد هذه التجربة التي تمثل توجها حداثيا يروم اعادة هيكلة التنظيم الترابي للمغرب وتحديث بنياته وتدبيره عبر إرساء نمط جديد للحكامة الترابية.

وأضاف الأخ العنصر، في ندوة تناولت موضوع “الجهوية المتقدمة رافعة للتنمية المستدامة”،أن هذه التجربة عززت إلى حد كبير المكتسبات التي حققها المغرب في مسار الإصلاحات السياسية وتوطيد أسس مقاربة جديدة في البناء المؤسساتي وتكريس التنمية الترابية، وأضحت ، بمقتضاها ، الجهات شريكا ترابيا ومخاطبا رئيسيا للدولة في الكثير من القضايا ذات الارتباط الوثيق بالتنمية المستدامة.

في ورشة جهوية ناقشت “برنامج التنمية القروية والمناطق الجبلية” ..الأخ أوحلي يبرز أهمية برنامج التنمية القروية والمناطق الجبلية والأخ العنصر يتوقف عند أهم المشاريع المرتقب إنجازها بجهة فاس-مكناس

M.P/ صليحة بجراف
شكل برنامج التنمية القروية والمناطق الجبلية، موضوع ورشة جهوية، الأخ ترأسها حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، صباح أمس السبت بالحاجب، بمعية الأخ محند العصر رئيس جهة فاس- مكناس، والسعيد زنيبر، والي جهة فاس مكناس

وافتتح الأخ حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، الورشة، بإبراز أهمية البرنامج في تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية بالوسط القروي والمساهمة في ضمان وتحقيق شروط العيش الكريم للساكنة المستهدفة، قائلا:”إنه يسعى إلى فك العزلة عن العالم القروي والجبلي”.
وبعد أن ذكر الأ أوحلي أن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية والاقتصادية في العالم القروي، الذي يحظى برعاية الملك محمد السادس، تم إطلاقه باعتماد مقاربة مجالية تشاركية وتعاقدية، أدرف قائلا: “الحكومة عازمة على المضي قدما فى تنفيذ هذا البرنامج بشراكة مع الجهات، وتم عقد إجتماعات تشاورية مع مختلف الجهات حول المشاريع المبرمجة برسم سنة 2018”.

الأخ العنصر يجدد رفض المغرب القطعي لتغيير الوقائع بأرض تعتبر منزوعة السلاح

العيون/ صليحة بجراف

شدد الأخ محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية اليوم الإثنين بالعيون ،على أن المغزى من هذا اللقاء، الذي يجمع ممثلي جهات المغرب من شماله وجنوبه وغربه وشرقه،يحيل على أن هناك رفضا من قبل شعب ضحى بالنفس في سبيل قضيته الوطنية ولن يقبل أي تغيير يطال المنطقة العازلة التي تعتبر جزءا من التراب الوطني.

إعلان العيون … الأحزاب ترفض استفزازات ” البوليساريو” وتتعبأمن أجل الوحدة الترابية

MP العيون

أجمع زعماء وقادة الأحزاب السياسية الوطنية والبرلمانيون والمنتخبون والشيوخ والأعيان والعديد من الأطر الصحراوية المناضلة، ، اليوم الاثنين بالعيون، عن شجبهم ورفضهم لما يدبره خصوم الوحدة الترابية، على أي مستوى كان، وخاصة ما أقدم عليه البوليساريو مؤخرا من أعمال عدائية.
وأشاد الموقعون على “إعلان العيون”، في لقاء تعبوي، بالخطوات الرائدة والسياسات الحكيمة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، للدفاع عن حقوق المغرب الثابتة على مختلف الأصعدة.

[ + ]