Category Archives: آنشطة الأمين العام

بحضور الأخ العنصر…توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة أوروميدبفاس ومعهد إيدات الفرنسي

وقعت الجامعة الأورو- متوسطية بفاس والمعهد الفرنسي إيدات (ديجي- وورلد) اتفاقية تعاون السبت، تهم إعداد دراسات ومشاريع متعددة التخصصات في المجال الرقمي.

وتهدف الاتفاقية التي وقع عليها رئيس الجامعة مصطفى بوسمينة، والمدير العام للمعهد الفرنسي جاك مولان، إلى النهوض بالاقتصاد الرقمي على الصعيد الإفريقي، وتعزيز البحث والتعدد الثقافي، بفضل انخراط الطلبة الموهوبين بالجامعة الأورو- متوسطية وخبرة أعضاء المعهد الفرنسي، المعترف به كمرجع دولي في المجال الرقمي.

الحركة الشعبية تشجب بشدة التصريحات الشاردة للوزيرالجزائري وتسجل بارتياح استدعاء الخارجية المغربية لسفير المملكة بالجزائر قصد التشاور

على إثر التصريحات الشاردة التي أدلى بها وزير الخارجية والتعاون بالجمهورية الجزائرية السيد عبد القادر مساهل، حول موضوع المبادرات السياسية للمملكة المغربية في إفريقيا، بمناسبة أشغال الجامعة الصيفية لمنتدى رؤساء المؤسسات الاقتصادية لدولته، والتي اتهم من خلالها المؤسسات البنكية المغربية المستثمرة في القارة الإفريقية بتبيض أموال تجارة الممنوعات وأساء إلى شركة الخطوط الملكية المغربية بكونها تنقل هذه الممنوعات إلى جانب المسافرين ، معتقدا أن مثل هذه الإتهامات الباطلة والتصريحات العارية من الصحة ستمس بمصداقية التعاون المتين بين المغرب وأشقائه الأفارقة،اوستخفي الإخفاقات الحقيقية للجزائر اقتصاديا، اجتماعيا وسياسيا. ..

الأخ العنصر: توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية جهات المغرب وجهة أوكسيطاني خطوة مهمة لتدشين مرحلة جديدة لمستقبل التعاون اللامركزي

الرباط/ صليحة بجراف

جرى مساء الجمعة بالرباط، توقيع برتوكول للتعاون بين جمعية جهات المغرب وجهة أوكسيطاني – بيريني المتوسطي، الواقعة جغرافيا في الجنوب الفرنسي.

البرتوكول، الذي وقعه الأخ محند العنصر رئيس جمعية جهات المغرب و رئيسة جهة أوكسيطاني كارول ديلغا، ويندرج في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المبرمة في 28 شتنبر 2017 في باريس بين جمعية جهات فرنسا ونظيرتها المغربية، ويسعى إلى تطوير برنامج تكوين المنتخبين وأطر الجهات بالمغرب، وتسريع مسلسل الجهوية المتقدمة وتعزيز دور الجهة كفاعل رئيسي في التنمية الترابية المستدامة، فضلا عن كونه سيشكل انتقالا نوعيا للشراكة في مختلف المجالات المرتبطة بالتنمية المحلية، تمحور بشكل خاص حول تعزيز التعاون في مجال تكوين الأطر والمنتخبين المحليين.
كما تطرق الجانبان خلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور خالد سفير الوالي المدير العام للجماعات المحلية و رئيس الجهة الشرقية عبد النبي بعيوي ، وفاعلين مؤسساتيين تابعين لجهة أوكسيطاني، إلى المحاور المرتبطة بالتعاون وتفعيله لاسيما في مجال تعزيز قدرات الموارد البشرية.
واعتبر الأخ محند العنصر، في تصريح للصحافة، توقيع بروتوكول تعاون بين جمعية جهات المغرب وجهة أوكسيطاني الفرنسية، خطوة مهمة لتدشين مرحلة جديدة لمستقبل التعاون اللامركزي بين الجهات في مجال التكوين المُستمر، قائلا:«إنه يتوخى تكوين وتأهيل مختلف الأطر التي تشتغل بالإدارة الترابية» .

التوقيع على بروتوكول اتفاق مغربي-صيني لإنجاز منطقة اقتصادية بفاس

وقع بمقر ولاية جهة فاس-مكناس ، اليوم الجمعة ، بروتوكول اتفاق بين المركز الجهوي للاستثمار والجمعية الصينية للتعاون الصناعي، يقضي بإنجاز منطقة صناعية بالعاصمة العلمية للمملكة.

ويهم هذا البروتوكول الموقع من طرف كل من المدير الجهوي للاستثمار رشيد عوين والكاتب العام للجمعية الصينية شونغشينغ زاوو، عدة مجالات كالطيران وصناعة السيارات والفلاحة والصحة والثقافة والطاقات المتجددة وقطاع البناء والأشغال العمومية والتكوين المهني.

في لقاء دراسي لفريقي الحركة الشعبية بالبرلمان.. الأخ العنصر يعلن دعمه وتضامنه مع الإخوة البرلمانيين الذين فقدوا مقاعدهم ويدعو نواب الحركة إلى العمل على تقديم مقترحات تعديل القوانين بما يتوافق مع مستجدات الحاضر

يوصي الفريقين بالعمل المشترك والتضامن والانسجام
الرباط/ صليحة بجراف
شدد الأخ محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية صباح اليوم الجمعة بالرباط، على تقوية العمل المشترك بين الفرق البرلمانية الحركية (بمجلسي النواب والمستشارين).
العنصر، الذي قال في كلمة توجيهية خلال لقاء دراسي لفريقي الحركة الشعبية بالبرلمان،”المناسبة سنة وتقليد حميدين كنا ولا زلنا محافظين عليهما”، خاطب البرلمانيات والبرلمانيين الحركيين”عليكم مسؤولية مضاعفة ليس فقط على مستوى الجانبي التشريعي والمراقبة وإنما أيضا مسؤوليتكم تجاه الأمة والوطن والحزب” .