Agenda | الحركة الشعبية

Category Archives: Agenda

وزارة الثقافة والإتصال تكشف حصيلة أنشطتها الثقافية والفنية خلال شهري يونيو ويوليوز الماضيين

كشفت وزارة الثقافة والاتصال عن حصيلة أشطتها الثقافية خلال شهري يونيو ويوليوز الماضيين، قائلة:” إنها تجاوزت 1230 نشاط ثقافي وفني متنوع، منها 142 فقرة موجهة للطفل”.

وذكرت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، في بلاغ، توصل موقع حزب الحركة الشعبية بنسخة منه، أن المسرح والموسيقى تصدرا قائمة الأنشطة الثقافية بما مجموعه 578 نشاطا، موضحة أن الموسيقى، جاءت في مقدمة التصنيف بما يناهز 315 فقرة فنية وموسيقية يليه المسرح بما مجموعه 263 نشاطا، بينما الكتاب احتل المرتبة الثالثة بما يناهز 159 نشاطا ثقافيا وأدبيا.

وعلى مستوى الجهات ـ يتابع البلاغ ـ فقد احلت جهة الرباط سلا القنيطرة ، الصدارة ، بما مجموعه 200 نشاط موزعة بين 68 عرضا مسرحيا و68 نشاطا موسيقيا و15 نشاطا للفنون التشكيلية و16 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). فيما حققت الأنشطة الموجهة للطفل 22 نشاطا. أما المجال السينمائي فقد سجلت الجهة 4 أنشطة، بالإضافة إلى تنظيم 7 مهرجانات.

مهرجان خطابي يوم الاثنين المقبل بالرباط تخليدا للذكرى ال65 لثورة الملك والشعب

تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، يوم الاثنين المقبل، مهرجانا خطابيا بمجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، تخليدا للذكرى ال65 لثورة الملك والشعب.

وذكر بلاغ للمندوبية السامية أن هذا المهرجان الخطابي، الذي سينظم بعد زيارة الترحم لضريح محمد الخامس بالرباط، سيتميز بإلقاء كلمات وشهادات تتناول جوانب وفصول هذا الحدث التاريخي العظيم الذي شكل بداية النهاية للوجود الأجنبي والاستيطان الاستعماري بالمغرب.

الترويج الإعلامي للمغرب كوجهة سياحية وثقافية محور مباحثات وزير الثقافة والاتصال مع الجمعية المغربية للصحفيين والكتاب في مجال السياحة

عقدالأخ محمد الأعرج ، وزير الثقافة والاتصال ، مطلع الأسبوع الجاري بالرباط ، اجتماعا مع أعضاء الجمعية المغربية للصحفيين والكتاب في مجال السياحة خصص لبحث الترويج الإعلامي للمغرب كوجهة سياحية وثقافية.

وأوضح بلاغ للوزارة أن اللقاء الذي عقد يوم الاثنين الماضي يأتي في إطار التهييء للمؤتمر السنوي للفيدرالية الدولية للصحافيين والكتاب في مجال السياحة، الذي سينعقد بمدينة مراكش ما بين 29 نونبر و 03 دجنبر 2018، حيث عرض أعضاء الجمعية انتظاراتهم من وزارة الثقافة والاتصال بخصوص تنظيم هذا المؤتمر، الذي سيعرف حضور حوالي 350 صحفيا أجنبيا.

انتفاضة 16 غشت بوجدة وانتفاضة 17 غشت 1953 بتافوغالت.. ملحمتان بطوليتان في مسار الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال

يخلد الشعب المغربي، ومعه أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، يومي الخميس والجمعة، ذكرى انتفاضة 16 غشت بوجدة وذكرى انتفاضة 17 غشت 1953 بتافوغالت، اللتان تمثلان ملحمتين بطوليتين في مسار الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال.

وتجسد هاتان الملحمتان في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال، الدور الريادي والطلائعي الذي اضطلع به بطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس، الذي رفض الخضوع لإرادة الإقامة العامة للحماية الفرنسية الرامية إلى النيل من السيادة الوطنية وتأبيد النفوذ الاستعماري على المغرب.

الأخ الأعرج:تكريم الراحلة جوديا حصار بنسليمان “اعتراف بدورها في تعزيز الثقافة والتراث المغربي”

M.P/ الرباط

اعتبر الأخ محمد الأعرج، وزير الثقافة والإتصال، أمس الإثنين، حفل تكريم الراحلة عالمة الآثار جوديا حصار بنسليمان، “اعترافا بجهودها الكبيرة التي بذلتها هذه الشخصية الرائدة في “مجالها من أجل تعزيز الثقافة والتراث المغربي، سواء على مستوى تكوين الأجيال الشابة، أو على مستوى مشاركاتها في اللقاءات الوطنية والدولية.

وقال الأخ الأعرج في كلمة خلال حفل نظمته المؤسسة الوطنية للمتاحف،تكريما لروح الراحلة عالمة الآثار جوديا حصار بنسليمان، من خلال وضع لوحة تذكارية تحمل اسمها في رحاب متحف التاريخ والحضارات بالرباط، إن المغرب بلد معروف بتاريخه وحضارته الغنية.

[ + ]