Category Archives: Agenda

في سؤال شفوي آني.. الأخ السيمو يسائل حول العدالة في توزيع الموارد البشرية الطبية والتمريضية على مختلف مستشفيات المملكة

قال الأخ محمد السيمو عضو الفريق الحركي بمجلس النواب ، إن أغلبية المستشفيات المتواجدة بأقاليم المملكة، تفتقر للأطر الطبية والتمريضية والتجهيزات الاساسية اللازمة، الأمر الذي يطرح عدة صعوبات ومعاناة بالنسبة للمرضى.

الأخ لعفو يسائل الحكومة عن أسباب وملابسات حادث انقلاب القطاروعن التدابيرالمتخذة لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث المأساوية

برلمانيون ينتقدون الوضعية المزرية للقطارات واعمارة يكشف الاجراءات المتخذة بعد حادث بوقنادل بالبرلمان

الرباط/ صليحة بجراف
وجه البرلمانيون مساء الإثنين، بالرباط، سهام النقد إلى عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بخصوص الوضعية المزرية التي يوجد عليها المكتب الوطني للسكك الحديدية، والتي كانت وراء حادث بوقنادل يوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 وخلف 8قتلى 125 جريحا.
وتساءل الأخ كمال لعفو عضو الفريق الحركي بمجلس النواب عن أسباب وملابسات وتداعيات حادث انقلاب هذا القطار؟ وعن نتائج التحقيق الذي تم فتحه في هذا الإطار؟، فضلا عن التدابير الحكومية الآنية والمستقبلية المتخذة لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث المأساوية؟ .

بنشعبون في معرض تقديمه لمشروع قانون المالية: رفع النفقات الموجهة للتعليم والصحة والتشغيل

الحكومة تتوخى تحقيق نمو اقتصادي في حدود 3.2 في المائة

الرباط/ صليحة بجراف

اعتبر محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، مساء الاثنين،”مشروع قانون المالية لسنة 2019، ذو توجه اجتماعي وتضامني”.
وقال وزير الإقتصاد والمالية، إن الحكومة تتوخى، من خلال مشروع قانون المالية لسنة 2019، تحقيق نمو اقتصادي في حدود 3.2 في المائة، مع مواصلة التحكم في التضخم في أقل من 2 في المائة، وضمان استقرار التوازنات المالية عبر حصر العجز في 3.3 في المائة.

دفعة ملكية قوية للحفاظ على المدن العتيقة بكل من مراكش والصويرة وسلا ومكناس وتطوان وتثمينها

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بساحة “رياض العروس” بمراكش، حفل تقديم التدابير المتخدة لإنجاز المشاريع المندرجة في إطار برنامج تثمين المدينة العتيقة لمراكش، وكذا برامج تأهيل وتثمين المدن العتيقة بكل من سلا ومكناس وتطوان والصويرة.

وأشرف جلالة الملك بهذه المناسبة، على إطلاق برنامج تأهيل وترميم مدرسة “سيدي عبد العزيز”، حتى تتمكن من احتضان مركز مخصص لتطوير قدرات الصانعات التقليديات، وهي مبادرة تجسد الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لقطاع الصناعة التقليدية وحرص جلالته على جعل هذا القطاع رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

صدور الجزء الثاني من مؤلف ” قانون الثقافة بالمغرب” بدعم من وزارة الثقافة والاتصال

M.P/ الرباط

صدر حديثا الجزء الثاني من مؤلف “قانون الثقافة بالمغرب”، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة.

ويعتبر هذا الجزء، الذي قدم له الأخ محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال ، مجهودا توثيقيا غير مسبوق، إذ تم، من خلاله، تجميع مختلف الاتفاقيات الدولية والإقليمية في المجال الثقافي، وكذا الاتفاقات الثنائية المتعلقة بالتعاون الثقافي والسياحي التي تربط المملكة المغربية بعدد كبير من الدول الشقيقة وبالمنظمات الدولية المعنية بالمجال الثقافي.

[ + ]