Category Archives: أخبار الرباط

جلالة الملك يترأس حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين.

وفي بداية هذا الحفل، ألقى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الأخ سعيد أمزازي، بين يدي جلالة الملك، كلمة أكد فيها أن البرنامج التنفيذي الذي تم إعداده، طبقا للتوجيهات الملكية ، ينسجم تمام الانسجام مع مضامين الخطاب الملكي السامي الموجه للأمة بمناسبة الذكرى الـ19 لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه الميامين (30 يوليوز 2018)، وكذا مع مضامين الخطاب الملكي السامي الموجه للأمة بمناسبة الذكرى الـ65 لثورة الملك والشعب (20 غشت 2018).

مهرجان خطابي يوم الاثنين المقبل بالرباط تخليدا للذكرى ال65 لثورة الملك والشعب

تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، يوم الاثنين المقبل، مهرجانا خطابيا بمجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، تخليدا للذكرى ال65 لثورة الملك والشعب.

وذكر بلاغ للمندوبية السامية أن هذا المهرجان الخطابي، الذي سينظم بعد زيارة الترحم لضريح محمد الخامس بالرباط، سيتميز بإلقاء كلمات وشهادات تتناول جوانب وفصول هذا الحدث التاريخي العظيم الذي شكل بداية النهاية للوجود الأجنبي والاستيطان الاستعماري بالمغرب.

الأخ أوحلي يكشف إستراتيجية وزارة الفلاحة لمكافحة حرائق الغابات

الرباط/ صليحة بجراف
كشف الأخ حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، بالرباط، عن إستراتيجية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لمكافحة حرائق الغابات، قائلا :”إنها تأخذ بعين الاعتبار كل العوامل المسببة للحرائق ارتباطا بخصوصيات الكتل الغابوية وأخطار اندلاع وانتشار الحرائق”.
الأخ أوحلي، بمجلس النواب، أوضح أن هذه الإستراتيجية تقوم أساسا على توفير التجهيزات والوسائل الكفيلة للحد من اندلاع الحرائق خاصة تعزيز دوريات المراقبة للرصد، الإنذار المبكر، شق وصيانة المسالك الغابوية ومصدات النار بالغابات، تهيئة نقط التزود بالماء، اقتناء سيارات للتدخل السريع الأولي، فضلا عن إنجاز برنامج سنوي لتوعية وتحسيس الساكنة المحلية ومرتادي الغابة بأخطار وعواقب الحرائق (عبر القنوات السمعية البصرية وتوزيع ملصقات ومنشورات ذات بعد تحسيسي وتنظيم ورشات تكوينية).

جلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في “اليوم الوطني حول التعليم الأولي”

وجه حلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في ‘اليوم الوطني حول التعليم الأولي’، المنظم الأربعاء 18 يوليوز تحت الرعاية الملكية السامية بالصخيرات.
وفي ما يلي نص الرسالة الملكية التي تلاها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الأخ سعيد أمزازي ..

التعبئة لانجاح المؤتمر الوطني 13 للحركة الشعبية محور لقاء تواصلي جمع الأخ الأعرج مع حركيات وحركيي الجديدة

M.P/ علياء الريفي

عقد الأخ محمد الأعرج عضو المكتب السياسي ووزير الثقافة والإتصال، مساء الإثنين، لقاء تواصليا مع حركيات وحركيي الجديدة.

اللقاء، الذي خصص لتدارس عدد من قضايا تنظيمية وأخرى تهم قضايا تشغل ساكنة الإقليم، يدخل في إطار اللقاءات التواصلية التي يعقدها قادة الحركة الشعبية مع مناضلي ومناضلات الحركيات عبر ربوع الوطن، جرى في ضيافة مصطفى المخنتر النائب البرلماني عن الجديدة.
وقال الأخ محمد الأعرج عضو المكتب السياسي، إن اللقاء تمحور حول عدة قضايا أهمها التعبئة لانجاح المؤتمر الوطني الثالث عشر للحركة الشعبية المزمع عقده في شتنبر المقبل.

[ + ]