Category Archives: Non classé

دفعة ملكية قوية للحفاظ على المدن العتيقة بكل من مراكش والصويرة وسلا ومكناس وتطوان وتثمينها

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بساحة “رياض العروس” بمراكش، حفل تقديم التدابير المتخدة لإنجاز المشاريع المندرجة في إطار برنامج تثمين المدينة العتيقة لمراكش، وكذا برامج تأهيل وتثمين المدن العتيقة بكل من سلا ومكناس وتطوان والصويرة.

وأشرف جلالة الملك بهذه المناسبة، على إطلاق برنامج تأهيل وترميم مدرسة “سيدي عبد العزيز”، حتى تتمكن من احتضان مركز مخصص لتطوير قدرات الصانعات التقليديات، وهي مبادرة تجسد الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لقطاع الصناعة التقليدية وحرص جلالته على جعل هذا القطاع رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

صدور الجزء الثاني من مؤلف ” قانون الثقافة بالمغرب” بدعم من وزارة الثقافة والاتصال

M.P/ الرباط

صدر حديثا الجزء الثاني من مؤلف “قانون الثقافة بالمغرب”، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة.

ويعتبر هذا الجزء، الذي قدم له الأخ محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال ، مجهودا توثيقيا غير مسبوق، إذ تم، من خلاله، تجميع مختلف الاتفاقيات الدولية والإقليمية في المجال الثقافي، وكذا الاتفاقات الثنائية المتعلقة بالتعاون الثقافي والسياحي التي تربط المملكة المغربية بعدد كبير من الدول الشقيقة وبالمنظمات الدولية المعنية بالمجال الثقافي.

الأخ محمد الغراس في تصريح خاص..الأحزاب يجب أن تكون مشاتل لإنتاج النخب السياسية القادرة على تقديم التصورات والبدائل الكفيلة بمعالجة القضايا المستعجلة

دعوة جلالة الملك إلى إنجاز مشاريع استثمارية فلاحية وإيجاد آليات قانونية وإدارية لتوسيع عملية التمليك للأراضي خطوة تبعث على الارتياح

الخطاب يدعو الجميع إلى الإشتغال بنفس وطني من أجل تحسين ظروف العيش المشترك بين جميع المغاربة

صليحة بجراف
اعتبر الأخ محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، الخطاب الملكي أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة، “بمثابة إطار مرجعي وخارطة طريق واضحة ودقيقة “، للمسؤولين والفاعلين من مواقع مختلفة، لترجمة توجيهاته على أرض الواقع والاشتغال على الأولويات المحددة بنفس وطني .

وقال الأخ الغراس ، في تصريح خاص :”إن دعوة جلالة الملك محمد السادس، إلى الرفع من الدعم العمومي للأحزاب، مع تخصيص جزء منه لفائدة الكفاءات التي توظفها، في مجالات التفكير والتحليل والابتكار، يؤكد حرص جلالته على تعزيز العملية الديمقراطية كخيار ثابت للمملكة المغربية وترسيخ مكانة الأحزاب وتقوية انخراطها في مسلسل الإصلاح الذي تشهده بلادنا وقدراتها على الاضطلاع بأدوارها الدستورية خاصة في مجال التأطير”.

أمزازي:الوزارة ستباشر قريبا محطة إصلاح سلكي الماستر والدكتوراه والتأهيل الجامعي

أعلن الأخ سعيد أمزازي،وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة ببني ملال، أن الوزارة ستباشر محطة إصلاح سلكي الماستر والدكتوراه والتأهيل الجامعي.

وأوضح الأخ أمزازي، خلال حفل تنصيب الرئيس الجديد لجامعة السلطان مولاي سليمان نبيل حمينة، أنه سيتم مباشرة هذا الإصلاح عبر إرساء نظام فعال للدراسة بسلكي الماستر والدكتوراه ” اللذان يعدان بمثابة العمود الفقري للبحث العلمي، وإرساء نموذج جديد بسلك الدكتوراه يمكن الطلبة من الانخراط الفعلي في البحث العلمي ، وتقديم أطروحات ذات جودة عالية ومناقشتها في آجال معقولة..”.

ولاية أمن فاس تتسلم سيارات ودراجات نارية هبة من مجلس الجهة ومجلس العمالة..والأخ العنصر يؤكد أن الدفعة تدخل في إطار البرنامج المستمر الذي خصصته الجهة لدعم مصالح الامن من شرطة ودرك ملكي وقوات مساعدة

تسلمت ولاية أمن فاس ، عشية الخميس ، سيارات ودراجات نارية تصل قيمتها المالية الإجمالية إلى 3 ملايين درهم، هبة من مجلس جهة فاس-مكناس ومجلس عمالة فاس.

ويتعلق الأمر بتسع سيارات نفعية من حجم متوسط وكبير و10 دراجات نارية، سلمت في حفل حضره رئيس الجهة امحند العنصر ووالي الجهة عامل عمالة فاس سعيد زنيبر ووالي أمن فاس عبد الإله السعيد وعدة شخصيات.

وساهمت جهة فاس-مكناس في هذا الغلاف المالي الذي يتضمن 10 درجات نارية أخرى في طور التسليم، بحصة2ر2 مليون درهم، بينما بلغت مساهمة مجلس العمالة، 8ر0 مليون درهم.

وقال الأخ العنصر إن هذه الدفعة من الآليات تدخل في إطار البرنامج المستمر الذي خصصته الجهة لدعم مصالح الامن من شرطة ودرك ملكي وقوات مساعدة.

[ + ]