Category Archives: Non classé

الفريق الحركي بمجلس النواب يثمن سياسة المغرب تجاه الهجرة واللجوء .. الأخ الأحمدي يسائل عن مقاربة الحكومة في دعم قدرات المصالح المختصة في محاربة الجريمة العابرة للحدود عبر الهجرة السرية

الرباط/ صليحة بجراف
ثمن الفريق الحركي بمجلس النواب،الإثنين بالرباط، سياسة المغرب الجديدة تجاه الهجرة واللجوء، لاسيما بعد أن أصبح أرض استقبال والإقامة للمهاجرين، قائلا :”تبنى المغرب كما هو معلوم سياسة جديدة للهجرة واللجوء، على اعتبار أن موضوع الهجرة أصبح يشكل في الظروف الراهنة أهمية كبيرة، مما جعل من بلادنا اليوم ليس فقط دولة مصدرة للهجرة نحو الخارج أو منطقة عبو، وإنما “كذلك أرضا للاستقبال والإقامة.

الأخ الأعرج يكشف عن البرنامج الإستعجالي لتعميم دور الثقافة بالعالم القروي ويتحدث عن ورش إصلاح فضاء السمعي البصري

M.P/ زينب أبو عبد الله

أكد الأخ محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال،الاثنين بالرباط، حرص الوزارة على ايلاء أهمية كبرى لتجهيز العالم القروي في مجال القراءة العمومية، عبر اتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة لتوسيع شبكة القراءة العمومية به، قائلا :”الوزارة تعتزم إحداث ما يقارب 30 مكتبة عمومية جلها بالعالم القروي خلال سنة 2019″.
الأخ الأعرج، في معرض رده على سؤال شفوي حول “البرنامج الاستعجالي لتعميم دور الثقافة بالعالم القروي”، تقدم به فريق التجمع الدستوري، استحضر مجهودات الوزارة بهذا الخصوص، مبرزا أنها قطعت أشواطا مهمة في التجهيز التدريجي لعواصم الجهات والحواضر الكبرى والمتوسطة ببنيات ثقافية، اعتبارا للنسبة الكبيرة التي تشكلها ساكنة العالم القروي ضمن المجموع العام للسكان، مشيرا إلى أن الدمقرطة الثقافية تقتضي أن يسير التجهيز الثقافي بالعالم القروي بالموازاة مع تجهيز الحواضر.

في مداخلة خلال الجلسة العامة المخصصة لمناقشة لمشروع القانون المالية لسنة2019 .. الفريق الحركي بمجلس المستشارين يطالب الحكومة باتخاذ إجراءات مستعجلة للنهوض بوضعية المغاربة

الرباط/ علياء الريفي
طالب الفريق الحركي بمجلس المستشارين، الإثنين بالرباط، الحكومة باتخاذ مجموعة من الإجراءات المستعجلة للنهوض بوضعية المواطنين، من خلال دعم القطاعات الأساسية، كالتعليم والصحة والتشغيل وتعزيز دور الجهوية المتقدمة وإصلاح الإدارة وترسيخ الحكامة.
الأخ امبارك السباعي، رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين، الذي استحضر الوضع العام في المغرب خاصة بعض الأحداث والوقائع التي أججت الوضع الاجتماعي وأنذرت بأزمة إجتماعية نتيجة الضعف المسجل في التفاعل مع إنتظارات وتطلعات المواطنين، قال:”الفريق الحركي يتطلع إلى إصلاحات جرئية تهم التعليم عبر إجراءات تساهم في الرفع من جودة العرض المدرسي، وتقليص نسب الهدر والاكتظاظ، خصوصا بالعالم القروي، وذلك عبر تعميم المدارس الجماعاتية والنقل المدرسي، ومعالجة اختلالات الصحة، بإعادة النظر وبشكل جذري وآني في المنظومة الوطنية للصحة عبر تفعيل المخطط الوطني للصحة في أفق 2025، مع تأطيره بالميثاق الوطني للصحة ينبثق عن حوار وطني هادف، يترجم فعلا العدالة والمساوة بين الجهات والفئات”، داعيا الحكومة إلى مواكبة قانون التغطية الصحية لأصحاب المهن الحرة والمستقلين الذي صاق عليه البرلمان، بالتدابير اللازمة، ومواصلة إصلاح نظام المساعدة الطبية الرميد وتصحيح اختلالاته وضمان نجاعته وتعميمه، وجعل مفعوله مثل مفعول بطاقة التعريف الوطنية، توفر العلاج لكل مواطن وفي مختلف جهات المملكة”.

جلالة الملك يوجه رسالة إلى المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة بمراكش

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة إلى المؤتمر الحكومي الدولي من أجل المصادقة على الاتفاق العالمي حول الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، الذي افتتحت أشغاله اليوم بمراكش.

وفي ما يلي نص الرسالة الملكية التي تلاها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني:

في افتتاح فعاليات المهرجان الوطني للمسرح في دورته العشرين بتطوان ..الأخ الأعرج : المسرح المغربي تمكن من بلوغ العالمية

صليحة بجراف
اعتبرالأخ محمد الأعرج ، وزير الثقافة والاتصال، الجمعة بتطوان ،”المسرح المغربي من المرتكزات الأساسية للإبداع والثقافة المغربيين”.
وقال الأخ الأعرج في كلمة خلال افتتاح فعاليات المهرجان الوطني للمسرح في دورته العشرين:”المسرح المغربي، تمكن من بلوغ العالمية لما راكمه من تجربة مهنية على مدى سنوات طويلة”، مضيفا أن التظاهرة، مناسبة مواتية للاعتراف بما قدمه رجال ونساء المسرح المغربي حتى يتبوأ المكانة التي بلغها اليوم.

[ + ]