الأخبار

الدورة السادسة من مهرجان ثويزا بطنجة تحت شعار “الأرض هويتنا”

كانت الانطلاقة الأولى للمهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة، سنة 2005، حيث دشنت جمعية “ثويزا” بطنجة ميلاد مهرجان أمازيغي، مساهمة بذلك في تعزيز وإثراء المشهد الثقافي والفني لهذه المدينة العريقة. وبعد مرور خمس سنوات على الدورة الأولى، وبعد انتقال عملية تنظيم هذه التظاهرة الثقافية والفنية من الجمعية الأم “ثويزا” إلى مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة، تقرر اعتماد اسم “ثويزا” كعلامة فنية مميزة لهذا المهرجان. جاء هذا في الندوة الصحفية التي نظمت أول أمس بطنجة.
أشار المنظمون انه ابتداء من هذه السنة، ستعتمد المؤسسة اسم “مهرجان ثويزا بطنجة”كعنوان رسمي لهذه الاحتفالية، و يتصادف اختيار اسم جديد للمهرجان مع اعتماد شعار لهذه الدورة السادسة يترجم ارتباط الأمازيغية ،كثقافة و هوية و حضارة، بالأرض.
فشعارالمهرجان السادس لهذه السنة الذي سترفعه مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة “الأرض ،هويتنا”، يحمل معاني عميقة، تعكس قوة ارتباط الإنسان ،بأبعاده الوجودية و الثقافية و الاجتماعية ،بالأرض التي يولد فوقها أو يعيش فيها.
وستحرص الدورة السادسة لـمهرجان “ثويزا “بطنجة على ترجمة شعار “الأرض، هويتنا”،من خلال برنامج متنوع يتضمن فقرات فنية و ثقافية وأخرى فكرية ورياضية سيتم عرضها في فضاءات مفتوحة متفرقة في مدينة طنجة خلال أربعة أيام متتالية ،من 22 الى25 يوليوز2010.
وسيتم افتتاح معرض اللوحات التشكيلية على شرف الفنان المحجوبي احرضان، والذي سينظم لقاء مفتوحا مع الجمهور يوم الجمعة 23 يوليوز على الساعة السابعة مساء بفندق الأمنية بويرتو.

ثريا بوجيدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى