Non classé

الأخ العنصر:الخطاب الملكي السامي يستجيب لانشغالات المغاربة و على الأحزاب السياسة أن تراجع نفسها من خلال نقد ذاتي

الرباط/ صليحة بجراف

قال الأخ محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية ،إن الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء أمس السبت، بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لتربع جلالة على عرش أسلافه المنعمين، يستجيب لانشغالات المغاربة ويتوافق مع ما يعرفه المغرب منذ ما سمي ب” حراك الريف” .
وأضاف الأخ العنصر في تصريح هاتفي ل” الحركة، “لنكن صرحاء مع أنفسنا ونتحمل مسؤوليتنا، فالخطاب الملكي السامي وضع الأصبع على مكامن الخلل ، من حيث ضعف النجاعة و الحكامة والخدمات في إداراتنا” وذاك ما نسمع في الشارع وحتى في بيوتنا”.

الأخ العنصر الذي اعتبر ” الخطاب دقيقا وقويا”، قال “قد يبدو لنا مختلفا عن الخطابات السابقة لأنه يعبر عن نبض الشارع، و يحمل رسائل قوية، وتسائلنا جميعا، كأحزاب وفاعلين سياسيين بدون إستثناء”، لكن السؤال الآن يردف الأخ الأمين العام، قائلا: ” ماذا بعد الخطاب الملكي “، هذا ما يجب أن ينصب عليه اهتمام الأحزاب السياسية .
وتابع الأخ العنصر”أعتقد أنه لا يمكن أن نسجل الخطاب فقط وإنما هو فرصة للتأمل فيما نقوم به والعمل على تصحيح وتغير المشهد السياسي بما يتوافق مع مضامين دستور المملكة الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة، فجلالة الملك ـ يستطرد الأخ العنصر ـ أكد على ضرورة التطبيق الصارم لمقتضيات الدستور التي تنص على ربط المسؤولية بالمحاسبة.
الأخ العنصر، الذي دعا المسؤولين السياسيين إلى النقد الذاتي ، قال” علينا تحمل مسؤولتنا والبعد عن الحسابات الضيقة المرتبطة بالانتخابات والتسابق لتحقيق الأرقام” ، فمصلحة الوطن والمواطنين أكبر من التسابق للاستفادة من النتائج الإيجابية ، نبه الأحزاب السياسة إلى مراجعة نفسها قبل أن يأتي وقت وتبقى وحدها “، قائلا :” على الأحزاب تجاوز خلافاتها وأن تراجع نفسها حتى لا تجد نفسها فارغة من الداخل”
وخلص الأخ العنصر إلى القول ” صحيح أن الخطاب أعطى الأولوية للشأن الداخلي للمغرب لكنه أكد أن “لا نقاش في قضية الصحراء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى