Non classé

الأخ العنصر:التنمية الشاملة والمستدامة تمر عبر المشاركة “التامة والكاملة” للسلطات المحلية

أكد الأخ محند العنصررئيس جمعية جهات المغرب ، اليوم الثلاثاء بالرباط، أنه لا يمكن تحقيق التنمية الشمولية والمستدامة بدون المشاركة “التامة والكاملة” للسلطات المحلية.

وقال الأخ العنصر، خلال افتتاح ورشة عمل دولية حول موضوع “الاستثمار العمومي الناجع .. من أجل تنمية ترابية شاملة ومستدامة في المغرب”، نظمته مصالح رئاسة الحكومة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، “لقد تم قطع شوط مهم في هذا الاتجاه من خلال القوانين التنظيمية لسنة 2015. غير أن هذا الإصلاح بحاجة إلى استكماله بأليات تطبيقه واعتماد حكامة ناجعة لسياسة التنمية الترابية”.

وأبرز الأخ العنصر ضرورة التوفر على إدارة محلية أكثر تنسيقا وتتمتع باستقلالية اتخاذ القرار وسلطة منتخبة لامركزية، معتبرا أن الحكامة الترابية لا يمكن أن تكون ناجعة بدون اللاتمركز.

وأضاف رئيس جمعية جهات المغرب أن تنظيم لقاء من هذا القبيل سيضفي القوة على التعاون ومشاركة المجالات الترابية في تحديد استراتيجيات الاستثمار العمومي، موضحا أن هذه الاستقلالية للمصالح المركزية والسلطات المنتخبة ستمكن من ملاءمة أكبر للبرمج مع الخصوصيات الترابية والأولويات المحلية.

كما أبرز الأخ العنصر انعكاس جودة الموارد البشرية وحجم الموارد المالية على نجاعة الاستثمار، معتبرا أنه لابد من التوفر على الموارد المالية من أجل تجسيد القرار والتوفر على وظيفة عمومية ترابية محفزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى