في ورشة جهوية ناقشت “برنامج التنمية القروية والمناطق الجبلية” ..الأخ أوحلي يبرز أهمية برنامج التنمية القروية والمناطق الجبلية والأخ العنصر يتوقف عند أهم المشاريع المرتقب إنجازها بجهة فاس-مكناس

M.P/ صليحة بجراف
شكل برنامج التنمية القروية والمناطق الجبلية، موضوع ورشة جهوية، الأخ ترأسها حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، صباح أمس السبت بالحاجب، بمعية الأخ محند العصر رئيس جهة فاس- مكناس، والسعيد زنيبر، والي جهة فاس مكناس

وافتتح الأخ حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، الورشة، بإبراز أهمية البرنامج في تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية بالوسط القروي والمساهمة في ضمان وتحقيق شروط العيش الكريم للساكنة المستهدفة، قائلا:”إنه يسعى إلى فك العزلة عن العالم القروي والجبلي”.
وبعد أن ذكر الأ أوحلي أن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية والاقتصادية في العالم القروي، الذي يحظى برعاية الملك محمد السادس، تم إطلاقه باعتماد مقاربة مجالية تشاركية وتعاقدية، أدرف قائلا: “الحكومة عازمة على المضي قدما فى تنفيذ هذا البرنامج بشراكة مع الجهات، وتم عقد إجتماعات تشاورية مع مختلف الجهات حول المشاريع المبرمجة برسم سنة 2018”.

في تدخل خلال أشغال اللقاء التواصلي الجهوي بمراكش.. الأخ الغراس يكشف جملة من الإصلاحات للإرتقاء بمنظومة التربية والتكوين بجهة مراكش آسفي

صليحة بجراف
أكد الأخ محمد الغراس، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، اليوم السبت بمراكش، انخراط الوزارة في المسلسل الإصلاحي الذي تتطلبه منظومة التربية والتكوين لتكون رافعة للتنمية.
وقال الأخ الغراس، في تدخل له خلال أشغال اللقاء التواصلي الجهوي، الذي جمع سعد الدين العثماني رئيس الحكومة والوفد الوزاري المرافق له بالمسؤولين والمنتخبين والمستثمرين وفعاليات المجتمع المدني حول الشأن التنموي بجهة مراكش آسفي، “صحيح أن الجهة تعاني من بعض الإكراهات والإشكاليات بخصوص منظومة التربية والتكوين، تكشفها التفاوتات على صعيد أقاليم الجهة، لكن سنعمل على تقليصها”.

وزارة الثقافة والاتصال تشرع في تنزيل برنامجي التراث الحساني وتأهيل الموسيقى بالأقاليم الجنوبية

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال أنها شرعت في تفعيل البرنامجين المتعلقين بجرد التراث الحساني غير المادي، وتأهيل الموسيقى الحسانية، وذلك في إطار مخطط عملها الرامي إلى النهوض بالمشهد الثقافي على المستوى الوطني، وتفعيلا لمقتضيات المكون الثقافي في عقد برنامج وإنجاز برامج التنمية المتعلق بالجهات الجنوبية الثلاثة للمملكة.

جلالة الملك يعين عددا من السفراء الجدد

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة، الذين سلمهم جلالته ظهائر تعيينهم.

ويتعلق الأمر بكل من:

جلالة الملك يترأس مجلسا وزاريا

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالقصر الملكي بالرباط مجلسا وزاريا.

وفي ما يلي نص البلاغ الذي تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي عبد الحق المريني بهذا الخصوص:

[ + ]