تبصر جلالة الملك كان حاسما في تدبير مشكلة الكركرات

أكد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم السبت، أن تبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان حاسما في تدبير مشكلة الكركرات، من خلال وضع الأطراف الأخرى أمام الثقل الكامل لمسؤوليتها.

الاتحاد الاوروبي يشيد بمصادقة مجلس الأمن على قرار 2351 المتعلق بقضية الصحراء

قالت ناطقة باسم الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، ببروكسل، إن الاتحاد يشيد بمصادقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على قرار 2351 المتعلق بقضية الصحراء. وأوضحت الناطقة في تصريح صحفي أن ” الاتحاد الاوروبي يشيد بمصادقة مجلس الامن التابع للامم المتحدة على قرار حول تجديد إلى غاية 30 أبريل 2018 لمهمة بعثة المينورسو “.

البوليساريو تنصاع لأمر مجلس الأمن الدولي .. وتنسحب من الكركرات

لم يكن أمام انفصاليي “البوليساريو”، بعدما تم تقريعهم بشدة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس للانسحاب من المنطقة العازلة الكركرات، أي خيار آخر سوى الانصياع، بسرعة وارتباك كبيرين، لأمر مجلس الأمن الدولي، ولأعضاء هاته الهيئة التنفيذية الذين أبدوا، بالمناسبة ذاتها، حزما بأن المناورات المماطلة للأمس لم تعد محل تسامح اليوم. وبالفعل، فإن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، الذي صدر في 10 أبريل 2017، كان بالفعل قد طالب، بعبارات لا يعتريها أدنى غموض، بضرورة الانسحاب الكامل والفوري للانفصاليين من الكركرات، مشددا على أنه “يظل يشعر بقلق عميق إزاء استمرار تواجد عناصر مسلحة من جبهة البوليساريو بهذه المنطقة، وإزاء التحديات التي يمثلها ذلك على علة وجود هذه المنطقة العازلة”. كما لفت الانتباه بأشد العبارات إلى أن أزمة الكركرات تمثل مشكلة بين “البوليساريو” ومجلس الأمن الدولي، في إطار مطلب جديد لاحترام بشكل جد دقيق للمعايير التي وضعتها الأمم المتحدة من أجل تسوية قضية الصحراء. بعبارة أخرى، فإن “البوليساريو” وعرابه النظام

المغرب يرحب بالمصادقة على القرار الذي يمدد مهمة المينورسو

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن “المغرب يرحب بالمصادقة بإجماع الأعضاء ال15 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، على القرار 2351، الذي يمدد لسنة واحدة مهمة بعثة المينورسو، إلى غاية 30 أبريل 2018. وقال هلال، في مؤتمر صحفي، إن “المغرب يرحب بالمصادقة بالإجماع على القرار 2351، ويعرب عن خالص تشكراته للجانب الأمريكي لإعداد هذا النص والتفاوض بشأنه، والنجاح في المصادقة عليه بالإجماع”. وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن هذا القرار “يشيد بالمبادرات التي يقوم بها المغرب، ويحث ويحمل في الوقت نفسه الأطراف الأخرى مسؤولية الامتثال للشرعية الدولية”. ولاحظ هلال أن قرار المجلس “يتماشى مع مطمح الأمين العام لإحياء العملية السياسية لتسوية مشكلة الصحراء على أساس التوافق والواقعية”.

مجلس النواب يعقد جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفهية الأسبوعية

يعقد مجلس النواب، يوم الثلاثاء المقبل، جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفهية الأسبوعية.

وأوضح بلاغ للمجلس اليوم الجمعة، أن هذه الجلسة، التي ستعقد طبقا لأحكام الدستور والنظام الداخلي للمجلس، ستنطلق في الساعة الثانية زوالا.