الأخ الأعرج يكشف إستراتيجية وزارته لحماية الثقافة الحسانية ومنحها الإشعاع اللائق

أسندت مهمة إشعاعها إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية الذي يوجد القانون التنظيمي المتعلق بإحداثه في طور الدراسة بالبرلمان

الرباط/ صليحة بجراف

كشف الأخ محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال،  أمس الثلاثاء بالرباط عن إستراتيجية وزارته لحماية الثقافة الحسانية وإشعاعها.
وقال الأخ الأعرج في معرض جوابه عن سؤال حول “حماية الثقافة الحسانية ومنحها الإشعاع اللائق”،”بعد تنصيص الوثيقة الدستورية على الثقافة الحسانية وضرورة حمايتها، أسندت مهمة الإشعاع إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، الذي يوجد القانون التنظيمي المتعلق بإحداثه في طور الدراسة بالبرلمان، مضيفا أنه سيتم قريبا استكمال تدارس هذا القانون التنظيمي الذي سبق تقديمه بالبرلمان قبل اختتام دورته السابقة، وتقرر عقد يوم دراسي بشأنه.

في رد وزير الثقافة والإتصال ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة على أسئلة الفرق البرلمانية بمجلس النواب

البرلمان/ صليحة بجراف
حالات العنف المرصودة داخل المؤسسات التعليمية “معزولة”

اعتبر الأخ محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، أمس الاثنين بالرباط، ” حالات العنف المرصودة داخل المؤسسات التعليمية “معزولة”و”استثنائية” ولا يمكن اعتبارها قاعدة عامة”.

 وأوضح الأخ الأعرج في معرض رده عن سؤال شفوي، حول تنامي ظاهرة العنف داخل المؤسسات التعليمية، تقدم به فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، أن الاعتداءات المسجلة خلال الأيام الأخيرة اتخذت في شأنها الإجراءات القانونية اللازمة.

في اللقاء الدراسي الأول لرابطة رؤساء الجماعات الترابية الحركيين ..الأخ العنصر يراهن على رؤساء الجماعات الترابية الحركيين لتغيير صورة المنتخب «الفاسد»واستعادة قلاع الحزب

الأخ المنصوري: اللقاء فرصة لفسح المجال لمناقشة ودراسة كافة الإكراهات التي تعترض تدبير الشأن المحلي

الرباط/ صليحة بجراف
دعا الأخ محند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية ورئيس رابطة رؤساء الجماعات المحلية، اليوم الأحد بالرباط، المنتخبين الحركيين عموما والمحليين بشكل خاص إلى ضرورة تعزيز التواصل بين المناضلين والمتعاطفين وساكنة المنطقة التي يسيرونها من جهة وبين قيادة الحزب من جهة أخرى، قائلا:«علينا جميعا التعبئة من الآن ف2021 قريبة جدا».
الأخ العنصر، الذي وضع على عاتق المنتخبين عموما ورؤساء الجماعات الترابية الحركيين بشكل خاص مسؤولية استعادة بعض القلاع الانتخابية، التي فقدها الحزب لظروف مختلفة، ويراهن عليهم لضخ دماء جديدة في الهياكل المحلية والإقليمية للحزب استعدادا لمحطة 2021، وكذا محو صورة المنتخب الفاسد التي رسمت لدى غالبية المواطنين، قائلا:«هناك للأسف من يسوق صورة مغلوطة عن المنتخبين، صحيح لا نقول أن 4 آلاف منتخب «كلها صافية حليب» لكن هناك منتخبين نزهاء وليس كلهم فاسدين فإن كان واحد أو اثنين فاسدين لا يعني أن الكل فاسد».

في تدخل الأخ مبديع باسم الفريق الحركي خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2018 ..المغاربة يتطلعون إلى عدالة مجالية توزع الثمار وتنصف الجهات المحرومة من فرص التنمية

البرلمان/ علياء الريفي

اعتبر الأخ محمد مبديع رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب”مشروع قانون مالية 2018، حافل بإجراءات مهمة لاسيما على المستوى الاجتماعي”.
الأخ مبديع خلال تدخل له في مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2018، باسم الفريق بمجلس النواب، أكد أن المغرب يحتاج إلى مشاريع كبرى مهيكلة والمغاربة يتطلعون إلى عدالة مجالية توزع ثمار التنمية، وتنصف الجهات المحرومة من فرص التنمية، من أجل بناء مغرب الجهات في إطار وحدة الوطن والتراب، تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك.

ذكرى عيد الاستقلال..تجسيد لانتصار إرادة العرش والشعب دفاعا عن وحدة الوطن

يخلد الشعب المغربي في 18 نونبر من كل سنة في أجواء من الفخر والاعتزاز ذكرى عيد الاستقلال التي جسدت انتصار إرادة العرش والشعب والتحامهما الوثيق للذود عن وحدة الوطن وسيادته ومقدساته.

وتعد هذه الذكرى مناسبة لاستحضار التضحيات الجسام التي بذلت في سبيل الدفاع عن الوطن وتحريره من براثن الاستعمار الفرنسي والاسباني الذين انتهى بهما المطاف بالجلاء مع بزوغ فجر الاستقلال.