الأخ العنصر يترأس لقاء جهوي بفاس حول “البحث العلمي والابتكار في خدمة التنمية”

التأم باحثون وخبراء ، اليوم الخميس بالعاصمة العلمية ، في إطار لقاء جهوي خصص للتداول في قضايا ذات الصلة بالبيئة والبحث العلمي.
ويندرج هذا اللقاء الذي نظمه مجلس جهة فاس-مكناس تحت شعار “البحث العلمي والابتكار في خدمة التنمية”، في إطار التعاون بينه وبين الجامعات التابعة للجهة.
وتميز هذا اللقاء الذي ترأسه الأخ محند العنصر رئيس جهة مجلس فاس-مكناس، بتقديم مجموعة من المشاريع التي يشرف على إنجازها الأساتذة والباحثون في إطار طلب عروض المشاريع التي سبق أن أعلنت عنه الجهة في محاور عدة.

الاتحاد البرلماني العربي يشيد بحهود جلالة الملك رئيس لجنة القدس دفاعا عن القدس وصيانة معالمها ودعم صمود أهلها

أشاد الاتحاد البرلماني العربي بحهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، دفاعا عن القدس الشريف وصيانة معالمها ومآثرها والحفاظ على طابعها العربي ودعم صمود أهلها.

الأخ أوحلي :وزارة الفلاحة والصيد البحري وضعت استراتيجية تنبني على التشارك والتعاقد مع محتلف الفاعلين

أكد الأخ حمو أوحلي أكد كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الأربعاء بالرباط، أن وزارة الفلاحة والصيد البحري عملت مباشرة، بعد توليها مهمة الإشراف على صندوق التنمية الفلاحية على وضع استراتيجية جديدة تنبني على التقائية السياسات العمومية، والتشارك والتعاقد مع الفاعلين المجاليين والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني.

الأخ حصاد : الوزارة بصدد تفعيل برنامج لتأهيل المؤسسات التعليمية لتحسين ظروف استقبال التلاميذ

قال الأخ محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الأربعاء بالرباط، إن الوزارة بصدد تفعيل برنامج لتأهيل المؤسسات التعليمية والداخليات المدرسية لتحسين ظروف استقبال التلاميذ، وتغطية الخصاص المسجل في الموارد البشرية من خلال توظيف ما يناهز 24 ألف أستاذ(ة) بموجب عقود، والعمل على تطوير وإغناء المساطر المرتبطة بطلبات إحداث وإغلاق المؤسسات التعليمية، وبتدقيق توطينها علاوة على الوزارة بصدد العمل على اعتماد التخطيط التربوي متعدد السنوات لتحديد الحاجيات المستقبلية من الموارد البشرية، سواء تعلق الأمر بالأطر التربوية أو الإدارية، والعمل على إعداد منظومة معلوماتية لتدبير وتتبع برامج الدعم الاجتماعي، فضلا عن تعزيز صلاحيات الأكاديميات في مجال تدبير الموارد البشرية.

الأخ أمسكان : تقرير جطو استثنائي .. وآن الأوان لاستثمارآليات المراقبة والمحاسبة والتتبع و الإستجابة لانتظارات المغاربة

أش بريس/ علياء الريفي

وصف الأخ السعيد أمسكان (عضو الفريق الحركي بمجلس النواب)، الأربعاء بالرباط، التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2015، الذي قدمه إدريس جطو أمام البرلمان، يوم الثلاثاء 4 يوليوز الجاري، ب«الاستثنائي» ، وجاء في ظرفية غير عادية .

وقال الأخ أمسكان في تدخل باسم الفريق الحركي بمجلس النواب، إن المسح التقييمي الحسابي الذي قام به المجلس يبين بالأرقام والأدلة والإثباتات العديد من الاختلالات والنقائص ونقط العتمة التي تتقاطع على مستوى العديد من القطاعات ومن جوانب تدبير الشأن العام تجعلنا نطرح العديد من الأسئلة عن أسباب هذا النكوص والفتور في العمل الحكومي ، لا سيما أننا كنا استبشرنا خيرا وننتظر بوادر الانتقال إلى مرحلة أحسن وأفضل منذ خطاب 9 مارس ودستور سنة 2011، وما تلاها من إصلاحات على مختلف المستويات، وما واكبها من خطب وتعليمات ملكية سامية وضعت أسس السياسة العامة التي ينبغي نهجها، وكشفت عن مواطن الخلل التي ينبغي تجاوزها».